• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

الكشف عن مخطوطتين «نفيستين» في مكتبة الملك عبدالعزيز

الكشف عن مخطوطتين «نفيستين» في مكتبة الملك عبدالعزيز
بواسطة fahadalawad 29-08-1434 05:27 صباحاً 744 زيارات
ثقة ـ متابعات : كشفت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض عن امتلاكها مخطوطتين نفيستين، الأولى من مختصر صحيح مسلم للحافظ عبدالعظيم بن عبدالقوي المنذري (توفي عام 656هـ)، والأخرى من كتاب «جامع أحكام القرآن والمبين لما تضمن من السنة وآي الفرقان» من تأليف محمد بن أحمد القرطبي (توفي سنة 671هـ).
ويؤكد المحققون أن مخطوطة مختصر صحيح مسلم كتبت في حياة المنذري، وعليها تصحيح سماع من المؤلف، وفي آخرها ما يفيد قراءته وإجازته لها. وتعد الجزء الأول من كتاب صحيح مسلم، وكتبت بمداد أسود، وكتب على غلافها ما يفيد انتقال ملكيتها من شخص لآخر رغم أن حروف أصحابها قد طمست بفعل القدم.

وأصيبت حواف المخطوطة بشيء من «الأرضة»، إلا أن ذلك لم يؤثر على سلامة النص. ويبلغ عدد أوراق مخطوطة مختصر صحيح مسلم 214 ورقة في كل ورقة 25 سطراً وهي مجلدة بغلاف له لسان في وسطه دائرة بداخلها نجمة مع أشكال هندسية ونباتية بسيطة، ويرجح أن يكون قد تم تجليد المخطوطة في القرن السابع الهجري.

فيما تمثل نسخة كتاب «جامع أحكام القرآن والمبين لما تضمن من السنة وآي الفرقان» الجزء السادس من الكتاب الشهير المسمى تفسير القرطبي وتبدأ من الآية 19 من سورة الأنفال وحتى الآية 83 من سورة يوسف. وكتبت بمداد أسود، وعلى هوامشها بعض التعليقات والتصويبات.
وتتكون هذه المخطوطة، التي تعرضت لبعض التلف نتيجة الرطوبة دون أن يؤثر ذلك على النص، من 248 ورقة، وفي كل ورقة 21 سطراً، ومدون عليها اسم الناسخ حسن بن علي بن ناهوج البغدادي، وكذلك تاريخ النسخ، الذي يؤكد أنها نسخت في مكة المكرمة سنة 700هـ.