• ×
الخميس 16 شوال 1445

فلكيّة جدة : توقف حركة "زحل" في سماء المملكة مساء غداً الثلاثاء

فلكيّة جدة : توقف حركة "زحل" في سماء المملكة مساء غداً الثلاثاء
بواسطة fahadalawad 29-08-1434 12:56 مساءً 404 زيارات
ثقة ـ جدة : أفادت الجمعية الفلكيّة في جدة، بأن المراقبين لحركة الكواكب في سماء المملكة سيلاحظون مساء غد الثلاثاء 9 يوليو، أن حركة كوكب زحل في السماء "توقفت" أمام مجموعة نجوم السنبلة، قريباً إلى حدود مجموعة نجوم الميزان.

وأضافت: سيظهر ألمع نجم في مجموعة نجوم السنبلة السماك الأعزل، إلى غرب زحل، في حين أن النجم الخافت الزباني الجنوبي يعثر عليه إلى الشرق من زحل. ومن خلال المنظار الثنائي العينية، يمكن رؤية النجم الخافت "كابا السنبلة" يفصله عن زحل نصف درجة.

وتابعت: سيبدأ زحل ثباته عند الساعة 7 صباحاً بتوقيت مكة المكرّمة، ولكن هذا لا يعني أن كوكب زحل سيكون مثل النجم القطب الشمالي في المكان نفسه طوال الليل، ولكن كوكب زحل سيظهر في أعلى نقطة في السماء بعد الغروب وسينخفض باتجاه الغرب ليغرب خلال الساعة بعد منتصف الليل وهذا ناتج من دوران الأرض حول محورها.

وبيّنت أن المقصود بالثبات، كما يشاهد من على سطح الأرض، أن كوكب زحل الآن يظل في النقطة نفسها بالنسبة للنجوم خلفه، حيث يحفظ مكانه أمام مجموعه نجوم السنبلة غير متحرّك بالنسبة للنجم من المرتبة الرابعة كابا السنبلة.

وأشارت "فلكيّة جدة" إلى أن الحركة الطبيعية للكواكب هي من الغرب باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم خلفها، ولكن يلاحظ أن الكوكب أحياناً تتباطأ حركته، ويتوقف ويتحرّك إلى الخلف من الشرق إلى الغرب لفترة قصيرة قبل أن يتابع خط سيره الأصلي وهذه الحركة تسمّى التراجعية، وفي الحقيقة أن الكوكب لم يتباطأ ولم يتوقف ولم يتحرّك نحو الخلف، ولكن هذا فقط حين النظر إليه من على سطح الأرض.

وذكرت أن سبب هذا يرجع إلى أن جميع الكواكب تدور حول الشمس في الاتجاه نفسه، والأرض بحكم قربها إلى الشمس تتحرّك أسرع فعندما تلتقي الأرض بالكوكب يظهر لنا تباطؤ هذا الكوكب ليتوقف، ثم يتحرّك إلى الخلف، وعندما تتجاوز الأرض الكوكب يتابع طريقه الطبيعي في السماء من الشرق إلى الغرب وهذه الظاهرة تنطبق على الكواكب الخارجية وهي: المريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون.

وأوضحت أنه منذ 19 فبراير 2013، زحل يتحرّك تراجعياً "باتجاه الغرب" بين النجمين الزباني الجنوبي وكابا السنبلة، والآن زحل يعكس رحلته، وقريباً سيعود ويتحرّك باتجاه الشرق عبر النجوم.

وقالت إن زحل يعد أبعد الكواكب التي يمكن رؤيتها بسهوله بالعين المجرّدة كنجم ذهبي، ومن خلال التلسكوب متوسط الحجم يمكن رؤية حلقاته وفاصل كاسيني.

ولفتت إلى أنه من خلال المراقبة باستخدام المنظار الثنائي العينية خلال الأسابيع والأشهر القادمة، ستتم رؤية أن زحل ببطء يغادر مبتعداً عن النجم كابا السنبلة ويتجه نحو نجم الزباني الجنوبي ويدخل إلى مجموعة نجوم الميزان في أوائل سبتمبر 2013.