• ×
الخميس 18 رمضان 1445

"مجاهدي خلق" تكشف موقعاً سرياً ضمن برنامج إيران النووي

"مجاهدي خلق" تكشف موقعاً سرياً ضمن برنامج إيران النووي
بواسطة fahadalawad 03-09-1434 04:03 مساءً 461 زيارات
ثقة ـ متابعات : 

كشف معارضون إيرانيون من منظمة "مجاهدي خلق" أنهم حصلوا على معلومات تفيد بوجود موقع سري جديد ضمن البرنامج النووي الإيراني بالقرب من دماوند في محافظة طهران.

وقالت المنظمة، التي تتخذ من باريس مقرا لها، في بيان لها إن المعلومات تم جمعها طيلة عام من قرابة خمسين مصدرا في مختلف مؤسسات النظام، وأن الاسم السري للمشروع هو "منجم الشرق" أو "مشروع كوثر"، وأضاف البيان أن الموقع موجود وراء سلسلة من الأنفاق داخل الجبل في ضواحي مدينة دماوند شمال طهران.

وتابع أن "بناء المرحلة الأولى من المشروع بدأ في العام 2006 وانتهى مؤخراً، وشملت المرحلة الأولى حفر الأنفاق وأربعة مستودعات في المنطقة الخارجية ومنشآت الموقع وتشييد الطرقات من أجله".

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية طلبت دون جدوى لقاء فخري زاده الضابط الكبير ضمن الباسدران (الحرس الثوري). وتابع بيان المعارضة أن "بناء المرحلة الثانية من المشروع بدأ مؤخرا.. ومن المقرر تشييد 30 نفقا و30 مستودعا خلالها".
وتابع البيان أن الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني الذي تولى المفاوضات حول البرنامج النووي "له دور أساسي في مواصلة البرنامج"، مضيفا أن اعتبار "روحاني معتدلا أو تعليق أي آمال عليه يشكل خطأ فادحا".