• ×
الجمعة 10 شوال 1445

فلكية جدة : الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة.. بعد غدً

فلكية جدة : الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة.. بعد غدً
بواسطة fahadalawad 05-09-1434 01:10 مساءً 406 زيارات
ثقة ـ جدة : أعلنت الجمعية الفلكية بجدة إن سماء مكة المكرمة تشهد بعد غد الاثنين حدوث التعامد الثاني والأخير للشمس على الكعبة المشرفة، خلال العام الحالي.
وأضافت الجمعية: تشرق الشمس في سماء مكة عند الساعة 5:47 صباحاً، من الأفق الشرقي الشمالي، وتتحرك ظاهرياً في قبة السماء، وهي حركة ناتجة عند دوران الأرض حول محورها، إلى أن تتوسط السماء وتصبح على استقامة واحدة مع الكعبة المشرفة، وتكون الشمس على ارتفاع 89 درجة، وذلك عند الساعة 12:26:43 ظهراً، موعد أذان الظهر حسب التوقيت المحلي، وسيلاحظ الموجودون في المسجد الحرام اختفاء ظل الكعبة المشرفة، وظلال جميع الأجسام تماماً وظل الزوال يصبح صفراً.
وتابعت الجمعية: سبب هذه الظاهرة ميلان محور الكرة الأرضية الذي يؤدي بدوره إلى انتقال الشمس بين مدار السرطان شمالاً، والجدي جنوباً، مروراً بخط الاستواء أثناء دوران الأرض حولها مرة كل سنة، ومكة المكرمة تقع في هذه المنطقة المدارية، ما يجعل الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة وقت أذان صلاة الظهر، حسب التوقيت المحلي.
وأوضحت الجمعية أن هذه الظاهرة عرفت منذ القدم، واستخدمت في تحديد أو تصحيح اتجاه القبلة من المناطق البعيدة عن مكة، في نصف الكرة الأرضية التي تُرى فيها الشمس في هذا التوقيت، وذلك عن طريق مراقبة ظل قطعة من خشب أو البلاستيك أو غيرها مغروسة عمودياً على الأرض، فيكون اتجاه القبلة في الجهة المعاكسة للظل، حيث يشير امتداد الظل إلى موقع الكعبة تماماً.
يذكر أن ظاهرة تعامد الشمس تحدث مرتين في السنة لكل المناطق التي تقع على خطوط عرض شمالاً وجنوباً بين مداري السرطان والجدي، وتحدث مرة واحدة في السنة لكل المناطق التي تقع على أحد هذين المدارين.