• ×
الجمعة 10 شوال 1445

أنصار مرسي يتظاهرون ويحشدون لمليونية "النصر"

أنصار مرسي يتظاهرون ويحشدون لمليونية "النصر"
بواسطة fahadalawad 10-09-1434 06:30 مساءً 493 زيارات
ثقة ـ متابعات : يواصل أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي مظاهراتهم التي تدخل يومها الـ21 في ميادين القاهرة ومحافظات مصرية، في وقت يستعدون فيه لمليونية "النصر" غدا الجمعة. وفي المقابل، يدعو معارضو مرسي إلى الخروج يوم الجمعة في مظاهرات حاشدة بميدان التحرير.

وقال مراسلو الجزيرة في القاهرة إن أنصار مرسي يواصلون اعتصامهم في ميدان رابعة العدوية استعدادا لفعاليات اليوم الـ21 من أعمال الاحتجاجات التي أثارت استياء سكان المنطقة، مما دفع بالمعتصمين إلى توجيه اعتذار رسمي.

وفي بيان وزعه حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين بعنوان "رسالة من التحالف الوطني لدعم الشرعية إلى سكان منطقة رابعة العدوية"، قال المعتصمون إنهم "يتوجهون بخالص الاعتذار" للسكان عن "أي أضرار أو مضايقات تسبب بها الاعتصام والمعتصمون".

ففي العاصمة، خرجت مظاهرات مؤيدة لمرسي إلى مقر الأمن الوطني في ضاحية مدينة نصر، وأخرى توجهت إلى مقر السفارة الأميركية وسفارات أوروبية تنديدا بمواقف الدول الغربية إزاء ما يجري في مصر مما وصفوه بالانقلاب على الشرعية.

كما توجهت مسيرة من مقر الاعتصام الرئيسي لأنصار مرسي في ميدان رابعة العدوية إلى دار الحرس الجمهوري شرق القاهرة. وانطلقت مسيرتان في محافظة الجيزة إلى اعتصام ميدان نهضة مصر أمام جامعة القاهرة.

وقال مراسل الجزيرة إن أصوات طلقات نارية وطلقات خرطوش سمعت قرب اعتصام ميدان النهضة عند صلاة فجر اليوم الخميس، ولم يعلن عن وقوع إصابات.

وندد المتظاهرون بما سموه الانقلاب على الشرعية الدستورية وطالبوا بعودة مرسي إلى منصبه، وأكدوا أنهم باقون في الميادين ولن يعودوا إلى بيوتهم قبل عودة "الشرعية".

مظاهرات بالمحافظات
ولم تقتصر مظاهرات أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي على القاهرة والجيزة فحسب، إذ خرجت مظاهرات أخرى في عدد من المحافظات المصرية للمطالبة بعودته إلى منصبه.

فخرجت مسيرات في الإسكندرية والمنيا وفي ميادين العريش وأسيوط بصعيد مصر، وهتف المتظاهرون خلالها ضد الحكومة ورموز جبهة الإنقاذ، وهاجموا وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة الفريق عبد الفتاح السيسي وحملوه مسؤولية ما حدث.

في غضون ذلك قال عضو المكتب السياسي لحزب الوسط طارق الملط إن المشاركين في الاعتصامات الحالية برابعة العدوية وغيرها أصبحوا من مشارب شتى وليسوا من الإخوان المسلمين وحدهم، وإنهم لا يعولون على دور دولي لتحقيق مطالبهم.

بدوره قال المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين أحمد عارف إنه سيجري العمل على نقل تجمعات الاحتجاج إلى أماكن بها ساحات واسعة قرب المساجد لتفادي حدوث احتكاكات مع قوات الشرطة.

وكان الائتلاف الوطني لدعم الشرعية -الذي يضم قوى مؤيدة لعودة مرسي وترفض ما تسميه الانقلاب العسكري- دعا أمس من منصة الاعتصام بميدان رابعة العدوية إلى "مليونية النصر" غدا الجمعة في القاهرة والمحافظات المصرية.
مظاهرات مضادة
وفي مقابل المليونيات التي يدعو إليها التحالف الوطني، دعت أطراف داعمة لتدخل الجيش وعزل مرسي -بينها جبهة 30 يونيو وحركة تمرد- إلى مظاهرات حاشدة غدا الجمعة في ميدان التحرير وفي محيط قصر الاتحادية الرئاسي للمطالبة بمحاكمة الرئيس المعزول.

وكانت النيابة العامة قد انتدبت قاضيا ليحقق في ما يُنسب إلى مرسي من "هروب" من سجن وادي النطرون خلال الثورة التي أطاحت بنظام حسني مبارك عام 2011.