• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

نحوت «عكاظ» تصمُد في وجه عوامل التعرية

نحوت «عكاظ» تصمُد في وجه عوامل التعرية
بواسطة fahadalawad 16-09-1434 07:15 صباحاً 717 زيارات
ثقة ـ متابعات : تتزيَّن جنبات المنطقة التي تحتضن فعاليات سوق عكاظ بخمسين عبارة على صخور الجرانيت التي تحمل أبياتاً شعرية من معلقات امرئ القيس والأعشى والنابغة الذبياني وعمرو بن أم كلثوم، وأخرى إرشادية لمرافق السوق باللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلى شعار السوق.
وجاءت فكرة صخور الجرانيت التي تبوَّأت مكانها في موقع سوق عكاظ خلال دورة السوق الثالثة لتكون بديلاً عن اللوحات الإرشادية التقليدية، لتوافقها مع الطبيعة الجغرافية للمنطقة، والحفر عليها يبقى خالداً لا تؤثر فيه عوامل التعرية، كما أنها بمنزلة تخليد لفن النحت الحديث وتسخير له لإعادة بريق سوق عكاظ التاريخي على الصخور في منظر جمالي يجمع بين أصالة الماضي ورؤية السوق الحديثة.

واستغرق النحاتون السعوديون الذين عملوا على نقش العبارات الترحيبية والإرشادية والشعرية في كتابة أبيات الشعر، وقتاً وجهداً كبيرين حيث كانت الصخور كبيرة جداً، واحتاج الأمر في حينها لرافعتين من أجل تحريك الصخرة الواحدة منها لنقش العبارات عليها.
كذلك من العلامات الفارقة في سوق عكاظ «خيمة سوق عكاظ» التي دشنها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة العام المنصرم، بتكلفة إنشاء وتجهيز تجاوزت 40 مليون ريال.

وتمثل الخيمة إضافة جديدة لبرامج السوق ونشاطاته الثقافية التي تشمل المحاضرات والندوات الشعرية، حيث ستكون حاضنة لجميع البرامج والأنشطة الثقافية، فضلاً عن حفل الافتتاح الرسمي الذي يستضيف نخبة من الشخصيات الثقافية والفكرية من داخل المملكة وخارجها، كما أنها تعتبر ضمن سلسلة المشاريع الكبرى الرامية إلى بناء مدينة تاريخية وسياحية متطورة على مساحة تسعة ملايين متر مربع تتناسب مع البعدين التاريخي والسياحي لسوق عكاظ خاصة ومحافظة الطائف بشكل عام.

وتبلغ المساحة الإجمالية لخيمة سوق عكاظ 7000 متر ضمن إجمالي مساحة الأرض التي تملكها السوق البالغة تسعة ملايين متر مربع، فيما تبلغ مساحة الخيمة 2572 متراً مربعاً، وهي عبارة عن مدرجات مواجهة لصخرة عكاظ التاريخية، فيما ستتم تغطية المدرجات والمنطقة المواجهة للصخرة بخيمة تم تصنيعها وتوريدها من شركة يابانية متخصصة، وأفاد أن مشروع الخيمة يتكون من ثلاثة أجزاء، يمثل الجزء الأول المبنى الرئيس ويشمل الدور الأرضي الذي يحتوي على 3061 مقعداً، فضلاً عن قاعات انتظار ومكاتب وخدمات مساندة وقاعات محاضرات ومناسبات.

ويحتوي الجزء الثاني على عشرة أبراج موزعة على المبنى الرئيس بارتفاعات تتراوح من ستة أمتار إلى 33 متراً، وهي أبراج يحتوي بعضها على الأنظمة الميكانيكية والكهربائية اللازمة لتشغيل المبنى الرئيس، كما أنها تدعم الشكل المعماري المناسب لأهمية المشروع، أما الجزء الثالث وهي الخيمة فهي تغطي المبنى الرئيس بالكامل مع المنطقة المقابلة لصخرة عكاظ.