• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

التجارة تعاقب 3 وكالات سيارات أخلت بالتزامات حقوق المستهلك بأربعة أحكام ابتدائية

التجارة تعاقب 3 وكالات سيارات أخلت بالتزامات حقوق المستهلك بأربعة أحكام ابتدائية
بواسطة fahadalawad 16-09-1434 02:07 مساءً 616 زيارات
ثقة ـ متابعات : قامت وزارة التجارة والصناعة بإصدار أربعة أحكام ابتدائية ضد ثلاثة من وكلاء السيارات في المملكة بعد إخلالهم بالتزاماتهم أمام المستهلك بناء عن قرار من هيئة تطبيق عقوبات الوكالات التجارية التي أنشئت مؤخراً.

وبحسب بيان للوزارة صدر اليوم فإن الأحكام ستصبح نهائية بعد انقضاء الفترة النظامية ومن ثم توقع عقوبة التشهير بالمخالفين والتي تهدف إلى تحقيق العدالة، وحماية المستهلكين من حيث التزام الوكيل بتأمين قطع الغيار، وضمان جودة الصنع وتأمين الصيانة اللازمة.

وأضاف البيان أن الوزارة استدعت خلال الفترة الماضية وكالات السيارات المخالفة، واستكملت إجراءات التحقيق ومن ثم إحالتها إلى هيئة تطبيق العقوبات الواردة في نظام الأحكام التجارية، إضافة إلى ذلك غرمت الوزارة ثماني وكالات سيارات بغرامات فورية لعدد من المخالفات التي تعد عائقاً للمستهلك لمعرفة حقوقه والتزاماته في هذا العقد.

الجدير بالذكر أن نظام الوكالات التجارية نص في أحد بنوده على أن تشكل هيئةٌ في الوزارة بقرّار من وزيرها من ثلاثّة أعضاء لتطبيق العُقوبات الواردّة في نظام الوكالات التجاريّة ونظام المُعايرة والمقاييس، كما نص النظام على جواز التظلّم من قرّارات الهيئة أمام وزير التجارة والصناعة خلال 15 يوماً من إبلاغها للمُتظلّم أو من ينوب عنه، وإلا أصبحت قرّاراتها نهائيّة بمُضي المُدّة المذكورة وتصديق وزير التجارة والصناعة عليها.