• ×
الجمعة 10 شوال 1445

الكويت.. رياح التغيير تحمل 21 نائبا جديدا إلى البرلمان

الكويت.. رياح التغيير تحمل 21 نائبا جديدا إلى البرلمان
بواسطة fahadalawad 20-09-1434 11:39 صباحاً 556 زيارات
ثقة ـ متابعات : جاءت نتائج انتخابات مجلس الأمة الكويتي الحالية مفاجئة من حيث تغيير الوجوه وعودة وجوه غابت عن آخر مجلس في ذات الوقت، ومن خلال القراءة الأولية فهنالك ٢١ عضوا جديدا من أصل ٥٠ نائبا في البرلمان، بالإضافة إلى أكثر من ١٠ نواب يعودون للمجلس بعد غياب طويل عن آخر مجلسين، لكن الخاسر الأكبر في هذه النتائج كانت المرأة، سواء ترشحا أو انتخاباً.

فمنذ منحت المرأة الحق في الترشح والانتخاب ظلت الأكثر اقتراعا من الرجل في الانتخابات بالمجالس السابقة، أما في هذه الانتخابات فجاءت مشاركتها ضعيفة وتوافدها على صناديق الاقتراع كان مخيبا للطموحات.

أما الترشح، فلم تتقدم سوى ٨ سيدات نجحت منهن فقط نائبتان هما الدكتورة معصومة المبارك وهي حاضرة في مجلس الأمة منذ المشاركة الأولى للمرأة، أما الثانية فهي صفاء الهاشم التي تواجدت في المجلس السابق، والنتائج الحالية التي ظهرت شبه نهائية ما لم تخرج مفاجآت في اللحظات الأخيرة.

ولن يكون هناك حديث في اليومين المقبلين سوى عن رئيس مجلس الأمة المقبل والصراع على المناصب داخل مجلس الأمة، خاصة إذا ما عرفنا أن عدة أسماء بارزة ستسعى جاهدة للحصول على كرسي الرئاسة، ومن أهمها مرزوق الغانم وعلي العمير وعلي الراشد الذي ترأس المجلس السابق.