• ×
الجمعة 10 شوال 1445

حاملة طائرات امريكية تدخل الخليج دون حوادث

حاملة طائرات امريكية تدخل الخليج دون حوادث
بواسطة fahadalawad 29-02-1433 10:35 صباحاً 600 زيارات
ثقة : واشنطن (رويترز)  عبرت حاملة الطائرات الامريكية ابراهام لينكولن مضيق هرمز ودخلت الخليج دون حوادث يوم الاحد وذلك بعد يوم واحد من تراجع ايران عن تهديد اعلنته في وقت سابق بالقيام بعمل اذا عادت حاملة طائرات امريكية الى ذلك الممر المائي الاستراتيجي.

وقالت متحدثة باسم الاسطول الخامس الامريكي ان الحاملة لينكولن اكملت عبورا "عاديا وروتينيا" للمضيق وفقا لما كان مقررا من قبل ودون حوادث."

ولينكولن التي كانت ترافقها مجموعة من السفن الحربية اول حاملة طائرات امريكية تدخل الخليج منذ اواخر ديسمبر كانون الاول وكانت في مهمة تناوب روتينية كي تحل محل حاملة الطائرات جون سي.ستينيس.

ودفع رحيل ستينيس قائد الجيش الايراني اية الله صالحي للتهديد بالقيام بعمل اذا عادت الحاملة الى الخليج.

وقال "اوصي واؤكد لحاملة الطائرات بالا تعود الى الخليج الفارسي.. اننا في العادة لا نحذر أكثر من مرة."

وادى هذا التهديد الى جولة من تصعيد التصريحات بين الجانبين والتي تسببت في فزع اسواق النفط واثارت شبح حدوث مواجهة عسكرية بين ايران والولايات المتحدة.

وهددت ايران باغلاق مضيق هرمز اهم ممر ملاحي نفطي في العالم في حين حذرت الولايات المتحدة من ان مثل هذه الخطوة ستتطلب ردا من واشنطن التي تقوم بدوريات روتينية في القنوات البحرية الدولية لضمان بقائها مفتوحة.

وخففت ايران على ما يبدو من تحذيراتها السابقة يوم السبت مع ابلاغ حسين سلامي نائب قائد فرق الحرس الثوري الايراني وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية ان "السفن الحربية الامريكية والقوات العسكرية موجودة في الخليج الفارسي ومنطقة الشرق الاوسط منذ سنوات وقرارها الخاص بنشر سفينة حربية جديدة ليس قضية جديدة ويجب تفسيره على أنه جزء من وجودها الدائم."

وامتنع مسؤولو وزارة الدفاع الامريكية عن التعليق بشكل مباشر على تصريحات سلامي ولكنهم اكدوا ان استمرار الوجود الامريكي في المنطقة يعكس الجدية التي توليها واشنطن لالتزاماتها الامنية لشريكاتها من دول المنطقة ولضمان حرية تدفق التجارة العالمية.