• ×
الثلاثاء 9 رمضان 1445

فلكية جدة : إلتقاء قمر نهاية رمضان مع الشقيقات السبع فجر الأربعاء

فلكية جدة : إلتقاء قمر نهاية رمضان مع الشقيقات السبع فجر الأربعاء
بواسطة fahadalawad 21-09-1434 02:19 مساءً 441 زيارات
ثقة ـ جدة : قالت الجمعية الفلكية بجدة بأن الراصدين في كل مناطق المملكة على موعد بعد منتصف الليل وساعات فجر يوم الأربعاء 31 يوليو مع وقوع القمر بالقرب من عنقود نجوم الثريا، أو كما تعرف باسم الشقيقات السبع بسبب ألمع سبعة نجوم.

وأوضحت أنه سترصد الظاهرة في الأفق الشرقي، حيث سيقع عنقود الثريا إلى أسفل يسار القمر الذي سيكون مضاء بنسبة 37%، وسيكون عنقود الثريا مشاهداً بالعين المجردة في المناطق البعيدة عن أضواء المدن، ولكن من داخل المدن وبسبب التلوث الضوئي الذي يعمل على حجب النجوم سيكون هناك حاجة لاستخدام المنظار الثنائي العينية لرؤية عنقود الثريا.

وأضافت: "الثريا اشتهرت منذ القدم بمنظرها وبهائها، وقد ذكرها العرب في أشعارهم كثيراً، وهي جزء من مجموعة النجوم التي تسمى الثور، وفي الليالي الصافية يمكن تمييز ألمع ستة نجوم فيها، وكان العرب يعتبرون أن من يرى سبعة منها يكون قوي البصر بشرط أن يكون بعيداً عن أضواء المدن".

يشار إلى أن عنقود الثريا عنقود ضخم يضم قرابة 500 نجم حديث، ويعتقد أن عمر الثريا صغير جدا فهو لا يتجاوز 100 مليون سنة، ويقع على مسافة 380 سنة ضوئية فقط من الأرض وعند التقاط صور لهذا العنقود يظهر أثر السديم الذي تكونت منه هذه النجوم.