• ×
الثلاثاء 14 شوال 1445

القناة الثقافية تنجح في حوار قضايا الثقافة والشباب والمجتمع

القناة الثقافية تنجح في حوار قضايا الثقافة والشباب والمجتمع
بواسطة fahadalawad 27-09-1434 05:28 صباحاً 720 زيارات
ثقة ـ متابعات :  نجح برنامج "الصالون الثقافي" الذي أطلقته القناة الثقافية مطلع شهر رمضان في خلق حراك ثقافي عبر استضافته لنخب ثقافية وتعليمية وإعلامية إضافة إلى استضافة الشباب المثقف.

وناقش البرنامج الذي تبثه القناة الثقافية يومياً من الحادية عشرة مساءً ولمدة ساعة خلال حلقاته السابقة عدد من القضايا التي تهم المجتمع والمثقف على حد سواء، إذ تم تخصيص حلقة لمناقشة السينما السعودية، وأخرى لمناقشة واقع الجامعات ورهان الجودة، إضافة إلى المقال والمجتمع والصفحات الثقافية والمشهد الثقافي والسرقات الأدبية والإعلام التقليدي والتحول إلى الإعلام الجديد، إضافة إلى قضايا تهم المثقفين أبرزها لائحة الأندية الأدبية والثقافة والمستقبل وغيرها من القضايا.

وأكد المستشار المشرف العام على القناة الثقافية الأستاذ محمد بن إبراهيم الماضي أن البرنامج يسير حسب الخطط التطويرية للهيئة بتوجيه من معالي رئيس الهيئة الأستاذ عبدالرحمن الهزاع ومتابعة نائبه الدكتور سليمان العيدي مشيراً إلى أن البرنامج هدف على المحافظة على مستوى طرح ثقافي نخبوي مع جذب عامة المجتمع والشباب للثقافة من خلال تخصيص حلقات ثقافية تتلاءم مع اهتماماتهم الثقافية وما يحقق رسالة القناة.

وأشار الماضي إلى أن البرنامج استضاف نخباً ثقافية من مختلف مناطق المملكة للمشاركة في البرنامج حيث ناقش عبر حلقاته مواضيع ثقافية متنوعة باختلاف روافد الثقافة والإبداع مشيراً إلى أن البرنامج في حلقاته المقبلة سيسلط الضوء على المسرح السعودي وكذلك الفنون التشكيلة ودور المؤسسات الثقافية في دعم المواهب الثقافية الشابه إضافة إلى الخطاب الثقافي السعودي وعدد متنوع من الحلقات والقضايا التي تهم المثقف السعودي وما يشغل الرأي العام ويتلاءم مع متطلبات التنمية الثقافية كقضايا الإعلام الجديد وإعداد وثيقة للقيم الأخلاقية.

من جهة أخرى أكد مقدم البرنامج الدكتور صالح المحمود أن تجربة الحوار مع أربعة ضيوف في كل حلقة تعد تجربة نادرة على مستوى البرامج الحوارية لافتاً إلى أن الحوار في مختلف حلقات البرنامج اتسم بالشفافية والحوار الهادف ما ساهم في إحداث حراك ثقافي ينعكس على المجتمع ونخبه الثقافية.

من ناحية أخرى أكد معد البرنامج الأستاذ عبدالله مغرم أن حلقات البرنامج تم إعدادها بالتنسيق مع فريق البرنامج وبما يتناسب مع رؤية القناة وبإشراف مباشر من مدير القناة.

وحول فكرة الشعار وديكور البرنامج أوضح مخرج البرنامج عبدالله بن سالم الدوسري أنه تم أخذ معالم الصالون الثقافي وفن العمارة في شكل المباني القديمة من التراث والزخارف وشكل الجلسات ومراعاة الألوان الموجودة من نفس بيئة المنطقة إضافة إلى تطعيم الديكور بالاكسسوارات والتقنيات الحديثة من شاشات عالية الدقة لتعطي البعد والتكامل للموقع.