• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

حاملة أمريكية تعبر "هرمز" وتدخل مياه الخليج

حاملة أمريكية تعبر "هرمز" وتدخل مياه الخليج
بواسطة fahadalawad 01-03-1433 11:46 صباحاً 624 زيارات
ثقة : (CNN) وسط أجواء من الترقب، عبرت حاملة الطائرات الأمريكية "إبراهام لينكولن" مضيق هرمز في وقت متأخر من مساء الأحد، ترافقها سفينة حربية بريطانية وأخرى فرنسية، في أعقاب تهديدات أطلقتها إيران مؤخراً، بالتصدي لأي سفينة حربية أمريكية تعبر المضيق.

وذكر بيان، صدر عن القيادة المشتركة للقوات البحرية الأمريكية، أن حاملة الطائرات لينكولن "أنهت عبوراً روتينياً واعتيادياً في المضيق.. بهدف قيادة عمليات أمنية بحرية"، وتنضم لينكولن إلى حاملة الطائرات "كارل فينسون"، الموجودة حالياً في الخليج، وتحرص البحرية الأمريكية على التواجد بحاملتي طائرات في المنطقة.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية، طلب عدم ذكر اسمه، أن الفرقاطة "إتش إم إس أرغيل"، التابعة للبحرية الملكية، وسفينة فرنسية أخرى، كانت ضمن طاقم تأمين حاملة الطائرات الأمريكية، أثناء عبورها مضيق هرمز، بهدف "التأكيد على التزام المجتمع الدولي بتأمين حق العبور الآمن، بموجب القانون الدولي."

وذكر المتحدث أن "بريطانيا تحرص على التواجد في المنطقة، كجزء من مسؤوليتنا المشتركة للحفاظ على أمن الخليج".. وقررت بريطانيا مؤخراً إرسال السفينة "هتش. ام. أس ديرنغ"، وهي مدمرة من الفئة 45، تتميز بقدرات قتالية عالية، في رد على التهديدات الإيرانية.

وبينما كانت حاملة الطائرات الأمريكية "جون ستينس" تغادر مياه الخليج، في طريق عودتها إلى غربي المحيط الهادئ، حذر مسؤولون إيرانيون الولايات المتحدة من إرسال أي حاملات طائرات أخرى إلى المنطقة.

كما لوحت طهران بإغلاق مضيق هرمز، الذي يعتبر شرياناً أساسياً لتدفق النفط إلى الأسواق العالمية، في حال جرى فرض حظر على صادراتها النفطية، وذلك على لسان محمد رضا رحيمي، النائب الأول للرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد.

وقبل أسبوع، كشف مسؤولون أمريكيون وإيرانيون أن الولايات المتحدة بعثت برسالة إلى إيران، ربما ساعدت في تهدئة التوتر بين الجانبين حول مضيق "هرمز"، في أعقاب تهديد طهران بإغلاق المضيق، الذي يُعد ممراً رئيسياً لتجارة نحو خمس الإنتاج العالمي من النفط.

وأكد مسؤول أمريكي رفيع ، طالباً عدم ذكر اسمه، أن الرسالة النادرة تم نقلها عبر السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، سوزان رايس، إلى المندوب الدائم للجمهورية الإسلامية لدى المنظمة الدولية، محمد خزاعي، ولم يفصح المصدر عن مزيد من التفاصيل.

ومنتصف الشهر الجاري، قرر الجيش الأمريكي تأجيل تدريبات مشتركة كان يعتزم القيام بها مع نظيره الإسرائيلي، وذلك قبل زيارة رئيس الأركان المشتركة للقوات الأمريكية، الجنرال مارتن دمبسي، في خطوة أشارت التقارير إلى أنها تهدف لعدم إرسال رسائل غير مرغوبة، على خلفية التوتر الإقليمي مع إيران.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية، عن مصادر أمنية لم تسمها، أن إلغاء التمرين المشترك الذي كان مقرراً القيام به بعد عدة أشهر "تم لاعتبارات عملياتية"، ونقلت عن مصدر آخر أن بين أسباب الإلغاء "الرغبة في عدم تصعيد الموقف، وكون توقيت التمرين حساساً."