• ×
الجمعة 10 شوال 1445

فلكية جدة : "القمر الأزرق" يضيء سماء المملكة.. الثلاثاء المقبل

فلكية جدة : "القمر الأزرق" يضيء سماء المملكة.. الثلاثاء المقبل
بواسطة fahadalawad 11-10-1434 12:31 مساءً 372 زيارات
ثقة ـ جدة : أعلنت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء المملكة تشهد بعد غدٍ الثلاثاء 20 أغسطس، رصد ما يسمى القمر الأزرق عقب غروب شمس وحتى فجر اليوم التالي. ولكنه لن يكون القمر الأزرق، وفق التعريف الشائع لثاني قمر بدر يحدث في الشهر نفسه من التقويم الشمسي.

وقالت "فلكية جدة": في العادة يقع في الفصل الواحد ثلاثة أقمار بدر فقط في نفس الفصل خلال الفترة من الوقت بين الانقلاب والاعتدال. وهذا القمر البدر هو الثالث من أربعة تقع بين انقلاب يونيو 2013 و اعتدال سبتمبر 2013، وهذا ما سيجعل القمر الليلة القمر الأزرق.

وأضافت: قد لا يكون معروفاً على نطاق واسع أن تعريف القمر الأزرق على أنه القمر البدر الثالث في الفصل الواحد، على الرغم من أن هذا التعريف يسبق التعريف الحديث للقمر الأزرق والذي يقول إنه ثاني قمر بدر من اثنين يحدثان في شهر شمسي واحد.

وتابعت: ليس من المرجَّح أن يظهر بلون أزرق لأنها مجرد تسمية، ولكن قد يصادف أن يظهر القمر بلون أزرق أو لون آخر، فذلك سيكون بسبب الظروف الجوية، وعلى أبعد تقدير سيظهر كسائر الأقمار البدر باللون المعتاد.

وذكرت: في كلتا الحالتين، فإن القمر الأزرق بسبب دورة من 19 سنه للتقويم الشمسي. فهناك 228 شهراً تضم 235 قمر بدر في 19 سنة. ولذلك ذلك فإن 7 من 19 سنة سوف يظهر 4 أقمار بدر في فصل واحد، وأيضاً فإن 7 من 19 سوف يكون فيها قمران بدران في شهر واحد.

وأكملت: يعتبر هذا الوقت من الشهر القمري الأفضل لرصد الفوهات المشعة على سطح القمر، وذلك خلافاً لبقية التضاريس، وهي رواسب لمواد عاكسة تمتد الأشعة من المركز نحو الخارج مئات الكيلومترات، ويعتقد أنها أحدث عهداً في تكوينها من الجميع، وفوهة تيخو هي أكثر الفوهات إشعاعاً.

ويصل القمر طور البدر المكتمل فجر اليوم التالي الثلاثاء عند الساعة 4:44 فجراً بتوقيت مكة، عندها سيكون القمر معظمه يقع مباشرة أمام الشمس، ويكون قمر شوال قد قطع نصف المسافة في مداره حول الأرض.