• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

مقاتلو القاعدة ينسحبون من رداع وسط اليمن

مقاتلو القاعدة ينسحبون من رداع وسط اليمن
بواسطة fahadalawad 02-03-1433 10:38 صباحاً 652 زيارات
ثقة : صنعاء (أ ف ب)  أفاد قادة قبليون وشهود أن مقاتلى القاعدة أخلوا كليا ليل، الثلاثاء، مدينة رداع الواقعة فى وسط اليمن والتى سيطروا عليها قبل أكثر من أسبوع.

وقال زعيم قبلى إن مئات من مقاتلى القاعدة أخلوا إثر وساطة قبلية المدينة الواقعة على مسافة 130 كلم جنوب غرب صنعاء. وأضاف "لقد غادروا المدينة".

وكان مسلحو القاعدة بقيادة طارق الذهب، وهو قريب للإمام المتطرف الأمريكى- اليمنى أنور العولقى الذى قتل فى 30 سبتمبر فى ضربة أمريكية فى اليمن، استولوا على رداع فى 16 يناير، مقتربين بذلك من العاصمة صنعاء بعدما عززوا وجودهم فى جنوب وشرق البلاد.

وأطلق سكان مدينة رداع الأعيرة النارية فى الهواء وخرجوا إلى الشوارع للتعبير عن فرحتهم وابتهاجهم بخروج المتطرفين من مدينتهم، كما قال شهود.

وقد أفادت مصادر قبلية أن عناصر القاعدة انسحبوا بشكل كامل من المواقع التى كانوا يسيطرون عليها فى مدينة رداع، خصوصا مدرسة العامرية وقلعة رداع ومقر المخابرات واتجهوا إلى مقر إقامة قائدهم طارق الذهب.

وذكر أحد الوسطاء أن "المفاوضات التى قادها الشيخ حاشد القوسى والشيخ عبدالكريم المقدشى بالتعاون مع ممثلى مديريات رداع السبع أدت إلى اتفاق يقضى بخروج طارق الذهب وجماعته من المدينة وتحقيق مطالبه، وذلك بإطلاق سراح المعتقلين الـ 15 فى سجون المخابرات".

وأكد أن "الذهب غادر رداع إلى مقر إقامته التى تبعد 30 كلم عن المدينة".