• ×
الخميس 9 شوال 1445

ضمن نشاطات جناح المملكة في معرض بكين الدولي للكتاب

تاريخ وثقافة وأدب وفلكلور سعودي في بكين

تاريخ وثقافة وأدب وفلكلور سعودي في بكين
بواسطة fahadalawad 21-10-1434 01:44 مساءً 758 زيارات
ثقة : بكين  دشن معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري اليوم في مركز المعارض في العاصمة الصينية بكين جناح المملكة العربية السعودية المشارك في معرض بكين الدولي للكتاب في دورته العشرين .

وتشارك المملكة في المعرض بوصفها ضيف الشرف لهذا العام أول دولة عربية وإسلامية تحظى بهذه الصفة في هذا المعرض الذي يستمر خمسة أيام .

وتجول الدكتور العنقري في جناح المملكة واطلع على أقسامه المتنوعة التي تحكي تطور ونهضة المملكة في المجالات العلمية والثقافية والحضارية .

وأكد معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري عقب افتتاح المعرض أن المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية لديهما ثقافة عريقة وعلاقات تمتد إلى آلاف السنين يعتز بها البلدان طيلة هذه العقود من عمر التطور البشري , ومنها هذا المعرض وما يحويه من محتويات بحثية وعلمية .

وأوضح العنقري أن اختيار المملكة في هذا المعرض جاء لدورها الحضاري الرائد في مختلف جوانب الفكر والثقافة وخدمة الإنسان أينما كان .

وقال : إن جميع شعوب العالم تحترم وتقدر المملكة العربية السعودية لدورها في تقديم الخدمة لجميع المسلمين من مختلف دول العالم من خلال رعايتها للحرمين الشريفين والتسهيل على قاصديهما من ملايين المسلمين والتي هي محط أعجاب شعوب العالم أجمع " .

وأضاف " أن المملكة تلقت العديد من الدعوات للمشاركة في معارض مماثلة في دول عديدة لعرض تجربتها الثرية وما لديها من منتج ثقافي له تقدير وصدى لدى مختلف شعوب العالم للمشاركة في معارض الكتاب ومنها ما هو خلال الأشهر القليلة القادمة إن شاء الله " .

وعد الدكتور العنقري اختيار المملكة كأول دولة عربية وإسلامية تشارك ضيف شرف في هذا المعرض دليلاً على هذه المكانة العالمية التي تحتلها المملكة العربية السعودية وقيادتها الحكيمة وشعبها الكريم, مشيراً إلى أن مساحة المعرض تحكمت في المعروض فلدينا الكثير من المشاركين يمثلون العديد من الجهات في المملكة ولكن مساحة المعرض لا تسمح بأكثر من المتاح بعد اختيار أفضل وأنسب المشاركين لعكس الصورة المشرقة للمملكة وأهلها ، والدور الناصع للإنسان السعودي الذي تميز في الكثير من الفنون والإنتاج الفكري الذي يخدم الإنسان .

و يقام جناح المملكة في مكان بارز في المعرض على مساحة تتجاوز ألف متر مربع حرصت وزارة التعليم العالي على أن يتواءم مع المناسبة بما يعكس الأنشطة الثقافية السعودية باختلاف قنواتها في مجالات النشر والفنون والتراث والحرف ؛ حيث خصص لمجال النشر مساحة واسعة معني بالإصدارات في الأدب ، والعلوم ، واللغة العربية ، والتاريخ ، والجغرافيا، والكتب العلمية بالإضافة إلى إصدارات المناسبة التي تشكل مجموعة من الكتب المنتقاة التي تمت ترجمتها إلى اللغة الصينية وتركز على الموضوعات التي تهم القارئ في الصين وتبرز القواسم المشتركة بين الثقافة السعودية والصينية .

ويحوي المعرض مجسمات للحرمين الشريفين وما طرأ عليهما من توسعة حديثة ومجسمات أخرى تجسد واقع المملكة العربية السعودية قديماً وحديثاً .

أما مكتبة الطفل التي تشارك بها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة فتضم قصصا للأطفال مترجمة باللغة الصينية تتجاوز 20 كتابًا ، ومجموعة من الرسوم واللوحات الفنية المتخصصة ، كما تحتوي تلك المساحة على قسم خاص يتضمن مجموعة منوعة من الصور والخرائط والوثائق التي تحكي تاريخ المملكة .

كما صمم في أحد أركان الجناح قسم بارز للوحات تشكيلية لأبرز فناني المملكة بمدارسهم المختلفة ويصاحب ذلك معرض للخط العربي يحتوي على مجموعة من أعمال الخطاطين السعوديين بأنواعها المختلفة ، وقسم خاص بالتصوير الضوئي الفوتوغرافي يحتوي على مجموعة من الصور الفوتوغرافية لكبار المصورين من مختلف مناطق المملكة .

كما يقدم المعرض نماذج من الملابس والأزياء التقليدية لبعض مناطق المملكة صاحبه قسم للرسم بالحناء توجد به إحدى المتخصصات .

هذا وقد انطلقت اليوم بالعاصمة بكين الفعاليات الثقافية المصاحبة لجناح المملكة حيث تضمن النشاط العلمي على ندوة بعنوان " العلاقات الاقتصادية السعودية الصينية " تناولت محاور العلاقات الاقتصادية والتجارية والصناعية ، والعلاقات العربية الصينية ، وحاضر فيها معالي سفير خادم الحرمين الشريفين في الصين المهندس يحيى بن عبد الكريم الزيد وعدد من المتخصصين في هذا المجال من المملكة والصين .

وقُدمت ضمن النشاط الثقافي العرضة السعودية ، التي نالت استحسان مرتادي جناح المملكة والذي لم يتجاهل الزائرات من تقديم نقش الحناء لهن , والأطفال من اللهو في جناح الطفل , ومحبي الخط العربي من اقتناء لوحات تذكارية مجانية.