• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

عودة المدارس تنعش القطاع العقاري وترفع حركة الطلب على الوحدات السكنية

عودة المدارس تنعش القطاع العقاري وترفع حركة الطلب على الوحدات السكنية
بواسطة fahadalawad 25-10-1434 03:20 صباحاً 567 زيارات
ثقة ـ متابعات : أكد عدد من العقاريين أن عودة الطلاب للمدارس ستكون مؤشراً فعلياً على عودة النشاط للقطاع العقاري وحركتي العرض والطلب على الأراضي السكنية وكذلك الوحدات السكنية ، مشيرين في ذات الوقت إلى العقود السكنية الأخيرة التي أبرمتها وزارة الإسكان لحوالي ربع مليون مواطن وبمبلغ قدّر بأربعة مليارات ريال ستكون محفزاً للقطاع بشكل أكبر، بالإضافة إلى الجهود التي تبذلها الوزارة في مسابقة الزمن من أجل إيجاد الحلول للأزمة السكنية في المملكة .

وطالبوا وزارة الإسكان سرعة تنفيذ تلك الوحدات السكنية بالإضافة إلى تفعيل تعاونها مع الجهات ذات العلاقة كمؤسسة النقد العربي السعودي ووزارة العدل من أجل تسهيل منظومة التمويل والرهن العقاري الذي لم يفعل بالشكل اللازم.

وقالوا بأن هنالك هدوءا موسميا مرّ به القطاع خلال فترة الصيف الماضية وكذلك شهر رمضان المبارك ، ومن المتوقع أن يعود بحركة نشطة شاملة لا سيما وأن هناك ارتفاعا حقيقيا في الطلب على الأراضي والوحدات السكنية بالشرقية ، لكن الإقبال على شراء الوحدات السكنية الجاهزة هو الخيار المفضل لدى الكثير من المواطنين .

من جهته أوضح خالد بارشيد مستثمر بالقطاع العقاري أن عودة الطلاب للدراسة بعد الصيف أحد مؤشرات القطاع العقاري بعودته للنشاط، فالمنطقة الشرقية تحديداً يعود فيها القطاع للنشاط مرةً أخرى بعد فترة الركود الموسمي التي تطغى عليها سنوياً خلال الصيف مع امتداد شهر رمضان المبارك ، فتنشط حركتا العرض والطلب على شتى أنواع المنتجات العقارية بالمنطقة ، مبيناً أن وزارة الإسكان قد سبقت عودة النشاط إلى القطاع العقاري بإنهاء توقيع ثمانية عقود سكنية لحوالي ربع مليون مواطن بكلفة بلغت أربعة مليارات ريال تقريباً ، وهو الأمر الذي سيقوم بدعم القطاع العقاري في مناطق المملكة ، فهذه المشاريع السكنية سيكون لها أثر متوقع على العقار في المنطقة الشرقية أسوة ببقية مناطق المملكة .

ونوه بارشيد بالجهود التي تبذلها وزارة الإسكان من أجل إيجاد الحلول والبرامج التي تحمل في طياتها حلولا سريعة لأزمة الإسكان في المملكة كإطلاق التمويل الإضافي لمستفيدي قروض الصندوق العقاري من أجل تسهيل مهمّة تملك المواطنين لمنازلهم .

وطالب وزارة الإسكان بسرعة تنفيذ تلك العقود وكذلك العمل مع الجهات ذات العلاقة كمؤسسة النقد ووزارة العدل لتفعيل وتسهيل منظومة التمويل والرهن العقاري ، الذي لم يأت بالشكل الذي يخدم القطاع السكني في المملكة.

من جانبه توقع المهندس حامد بن حمري أن يشهد القطاع العقاري في المنطقة الشرقية عودة نشطة معللاً ذلك بارتفاع معدلات الطلب على الأراضي والوحدات السكنية ، وأنها ستكون من العوامل الداعمة لوجود حركة نشطة تزامناً مع عودة النشاط خلال الأيام القليلة القادمة .

وبين بن حمري أن المنطقة الشرقية تشهد إقبالاً ملحوظاً على الوحدات السكنية الجاهزة من قبل المواطنين مقارنةً بالإقبال على شراء الأراضي السكنية وبنائها .

وأرجع ذلك إلى تفضيل الغالبية شراء المنازل الجاهزة وتجنب متاعب البناء والمتابعة .