• ×
الخميس 16 شوال 1445

سماء المملكة تشهد عبور هلال ذي القعدة أمام السماك الأعزل بظاهرة نادرة

سماء المملكة تشهد عبور هلال ذي القعدة أمام السماك الأعزل بظاهرة نادرة
بواسطة fahadalawad 29-10-1434 11:09 صباحاً 458 زيارات
ثقة ـ جدة : أوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء المملكة تشهد يوم الأحد 8 سبتمبر حدثاً نادراً، حيث سيعبر هلال قمر ذي القعدة أمام نجم المرتبة الأولى السماك الأعزل، ويخفيه عن الراصدين لفترة وجيزة في ظاهرة تسمى "الاحتجاب".

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة: إن ظاهرة الاحتجاب سوف تكون مرصودة في شرق كندا وجنوب جرينلاند، وأوروبا وشمال إفريقيا وشبه الجزيرة العربية، ووسط آسيا وغرب روسيا، وسيكون الراصدون في الشرق الأوسط لهم الحظ الأوفر لرصد لهذا الحدث، نظراً لأن الاحتجاب يحدث عند غروب الشمس أو قبل غروب القمر.

وأضاف "أبو زاهرة": سوف تبدأ ظاهرة الاحتجاب في المملكة من المنطقة الشرقية، بعد غروب الشمس، حيث ترصد المرحلة الأولى للاحتجاب، عندما يعبر الطرف العلوي المظلم من هلال القمر، الذي سيكون مضاء بنسبة 10% أمام نجم السماك الأعزل، وسيبدأ الاحتجاب في الدمام 6:35م، وبقيق 6:36م، والأحساء 6:36م، والظهران 6:36م، والجبيل 6:34م، ولكن القمر سوف يغرب تحت الأفق قبل عودة ظهور النجم.

وتابع رئيس الجمعية: وفي المنطقة الوسطى والمنطقة الجنوبية سوف ترصد كل مراحل الاحتجاب بعد غروب الشمس، ففي العاصمة الرياض يبدأ الاحتجاب 6:35م، بعبور الطرف المظلم من هلال القمر أمام النجم، ويعود النجم للظهور 7:36م، وفي جنوب المملكة يبدأ الاحتجاب في جازان 6:48م، ويظل النجم مختفياً إلى أن يعود للظهور الساعة 7:37م.

وبيَّن "أبو زاهرة": أما بالنسبة للمناطق الغربية والشمالية، فلن ترصد المرحلة الأولى لاختفاء النجم خلف القمر، لأن الشمس سوف تكون فوق الأفق أو على وشك الغروب، لذلك ترصد مرحلة ظهور النجم من خلف القمر في مشهد دراماتيكي بعد غروب الشمس، ففي مكة المكرمة سوف يرصد ظهور النجم من الطرف الجنوبي المضيء لهلال القمر عند الساعة 7:35م، والمدينة المنورة 7:24م، وجدة 7:35م، وفي شمال المملكة في تبوك يعود النجم للظهور عند الساعة 7:28م، وعرعر 7:28م، والوجه 7:31م.

وأوضح رئيس الجمعية: سيتمكن الراصد بالعين المجردة في حال صفاء الجو من رصد نجم السماك الأعزل، وإذا لم تتم الرؤية بالعين المجردة تتم الاستعانة بالمنظار الثنائي العينية، ولمشاهدة رائعة يفضل استخدام تلسكوب صغير، فنجم السماك الأعزل هو نجم الربيع، والصيف، ويبدأ في الانخفاض في وهج شمس الغروب يوماً بعد يوم في هذا الوقت من العام.

كما سيلاحظ بعد غروب الشمس وقبل الانتقال إلى ظلمة الليل أن هلال القمر سيكون مقترناً بكوكب الزهرة البراق الذي سيقع في أعلى يسار القمر، ويفصل بين الاثنين ثلاث درجات، وسيكونان منخفضين في الأفق الغربي بداية الليل، ويكونان مرئيان في السماء لبضعة ساعات بعد غروب الشمس، وإلى أعلى يسار كوكب الزهرة يقع كوكب زحل، ويفصل بين الاثنين ثلاث درجات، وجميعها تشاهد بالعين المجردة.

يذكر أنه بعد ست ساعات القمر سوف يحجب أيضاً كوكب الزهرة في ظاهرة ترصد في الأرجنتين وتشيلي، ولن تكون مشاهدة في المنطقة العربية.