• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

ايران ترد على الاتحاد الاوروبي بالتهديد بفرض حظر نفطي

ايران ترد على الاتحاد الاوروبي بالتهديد بفرض حظر نفطي
بواسطة fahadalawad 05-03-1433 10:31 صباحاً 590 زيارات
ثقة : طهران (رويترز) في محاولة لاختبار قوتها امام الغرب بشأن برنامجها النووي استخدمت ايران التهديد بالعقوبات كسلاح للرد على العقوبات الدولية وحذرت يوم الجمعة من أنها قد تفرض حظرا على صادراتها النفطية الى اوروبا الاسبوع القادم في خطوة تستهدف الاضرار باقتصاديات الدول الاوروبية المنهكة بالفعل.

وفي الوقت نفسه تستضيف الحكومة الايرانية - التي تعاني من ازمة اقتصادية بسبب الحظر الغربي المفروض على تجارتها وعملها المصرفي - زيارة نادرة لمفتشين نوويين تابعين للامم المتحدة يوم الاحد لاجراء محادثات مع المؤسسة الدينية الحاكمة من الممكن ان تؤدي الى تخفيف الضغط الدبلوماسي في الوقت الذي تواجه فيه هذه المؤسسة صعوبة في الحفاظ على التأييد الشعبي.

وبعد التقرير الذي نشرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية في نوفمبر تشرين الثاني ورجحت فيه ان تكون ايران قد سعت الى اكتساب القدرة على صنع قنابل ذرية أحدثت العقوبات الامريكية والاوروبية هزة في أسواق النفط العالمية خاصة بعد تهديد ايران بوقف مرور النفط عبر مضيق هرمز.

ووسط توقعات تشير الى ان ايران ستتمكن من صنع سلاح نووي العام القادم وفي ظل ما يواجه الرئيس الامريكي باراك اوباما من تساؤلات خلال حملته الانتخابية بشأن مدى وفائه بوعوده -للامريكيين ولاسرائيل- بأنه لن يقبل امتلاك ايران لسلاح نووي فان الصراع المستمر منذ نحو عشر سنوات يمكن أن يتسارع في اتجاه الحرب.

ولا يتوقع الدبلوماسيون الغربيون تقدما وشيكا في المحادثات بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية المقرر استئنافها ابتداء من يوم الاحد حتى يوم الثلاثاء في طهران.

ولا يخفي المستثمرون في سوق النفط انزعاجهم من تصاعد حدة اللهجة بين الدول المعنية بالازمة.

وقال احد المتعاملين في سوق النفط في الشرق الاوسط تعليقا على تصريحات المشرعين الايرانيين يوم الجمعة بشأن فرض الحظر "انهم اساتذة في الخداع... ولا يعتمد عليهم كثيرا عندما يهددون باتخاذ اجراءات صارمة". واشار الى الصعوبات العملية الشديدة التي تواجهها الناقلات ومنشآت التخزين بشأن 700 الف برميل يوميا من النفط ستتأثر بالعقوبات.

وقال "هذا يعني اننا نعيش في اوقات غريبة وعصيبة."

وارتفعت اسعار خام برنت بنسبة 0.8 في المئة لتصل الى 111.64 دولار للبرميل بسبب هذه التهديدات.