• ×
الخميس 16 شوال 1445

بحضور ثلاث وزارء مغاربة وسفير خادم الحرمين الشريفين بالمغرب

افتتاح اللقاء السادس لأعضاء الفهرس العربي الموحد بالدار البيضاء

افتتاح اللقاء السادس لأعضاء الفهرس العربي الموحد بالدار البيضاء
بواسطة fahadalawad 06-11-1434 02:43 مساءً 826 زيارات
ثقة : الدار البيضاء افتتح اللقاء السادس لأعضاء الفهرس العربي الموحد أمس الأربعاء وذلك بمقر مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء .

واستهل اللقاء بكلمة للدكتور أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المدير العام لمؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء رحب فيها بالمشاركين والضيوف ، مذكرا بالاهتمام الكبير الذي توليه المملكة المغربية لمثل هذه الملتقيات العلمية والمهنية وشدد فيه على أهمية العمل الذي يضطلع به الفهرس العربي الموحد والتي تقوم مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بتنفيذه شاكرا هذه الجهود .

وقال " إن العالم العربي يحتاج إلى مثل هذه المشاريع الثقافية والمعرفية وعبر عن عميق شكره وتقديره للإخوة الأعزاء القائمين على هذا المشروع الحضاري الذي يشكله الفهرس العربي الموحد ، وعلى رأسهم الأستاذ فيصل بن عبد الرحمن بن معمر ، المشرف العام على مكتبة الملك عبد العزيز العامة . ونوه بالجهد المتواصل لمكتبة الملك عبد العزيز العامة والقائمين عليها " .

عقب ذلك ألقيت كلمة المشرف العام على مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض ، ألقاها بالنيابة عنه الدكتور عبد الكريم الزيد نائب المشرف العام على مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض قال فيها " إن الفهرس العربي الموحَّد , مشروع ثقافي علمي حضاري عربي كبير شَرُف برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز , حفظه الله , مؤسس وراعي مكتبة الملك عبد العزيز العامة ومؤسسة الملك عبدالعزيز للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية , ويعد مكرمة جليلة , وهديةً كريمة من هداياه , حفظه الله , يشكِّل منظومة مكتباتية ومعلوماتية ؛ وتلبيةً كريمةً لمطالب مُلّحة , لطالما نادى به المكتبيون العرب منذ عقود عدة - استطاع أن يسهم بخدمات جليلة , تدعم الثقافة العربية والإسلامية من خلال نقل المعرفة العربية إلى جميع أقطار العالم ، وتشجيع واتساع حركة النشر للمؤلفات العربية ، وخدمة الباحثين وتشجيع البحث العلمي ، و تقريب المسافات بين الناشر العربي والمتلقي من خلال شبكة المعلومات العالمية ( إنترنت ) بالإضافة إلى خفض تكاليف ميكنة المكتبات ، فضلاً عن خلق أداة مساعدة لعمليات التزويد في المكتبات العربية ، وتحقيق التواصل المنشود بين المفكرين العرب ؛ ما يسهم في زيادة الطلب على المقتنيات العربية من قبل المكتبات في مختلف أنحاء العالم " .

وأكد أن الفهرس إحداث نقلةٍ كبيرةٍ في البرامج التدريبية , حيث نهض بتدريب أكثر من ( 3000 ) مفهرس ومفهرسة واختصاصي في المكتبات العربية لتلحق بركب المكتبات المتطورة بالعالم . وتم تزويد الفهرس العالمي WorldCat الذي تديره شركة OCLC الأمريكية بمليون ومئتي ألف تسجيلة ببليوجرافية تمثل أهم الإنتاج الفكري العربي ؛ جنبًا إلى جنب مع إرساء معايير البُنى التحتية لتأسيس المكتبات العربية الرقمية وفق أحدث التقنينات الدولية ؛ حيث أنجز المرحلة الأولى منها والتي ستكون - بإذن الله - المشـروع الثقافي العربي الأبرز والذي سيكون له أثر إيجابي ملموس في التعريف بكنوز حضارتنا العربية وإيصالها إلى القراء والباحثين على المستوى العالمي .

وأعرب الزيد في ختام كلمته الشكر للمملكة المغربية لاستضافتها اللقاء السادس لأعضاء الفهرس العربي الموحد واجتماع مجلس الفهرس ، و مؤسسة الملك عبدالعزيز للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية والمكتبة الوطنية المغربية للمشاركة في تنظيم أعمال وفعاليات اللقاء السادس لأعضاء الفهرس والذي يمثل بحق تظاهرة ثقافية عربية تبعث على التفاؤل ، بتعزيز دور الثقافة والمثقفين في خدمة قضايا أمتنا العربية .
ثم القى معالي الدكتور محمد الأمين الصبيحي وزير الثقافة المغربي كلمة عبر فيها عن سعادته بتنظيم هذا اللقاء ونوه بجهود مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء ومكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض على دورهما في توفير الجهود والعمل البيبليوغرافي المواكب لهذا المشروع الذي اعتبره نموذجا للعمل العربي الناجح الذي يبعث على الفخر والاعتزاز مؤكداً أن مشروع الفهرس العربي الموحد والمكتبة الرقمية العربية يقوي الأمل في اكتساب رهان الحداثة وذلك من خلال مثل هذه الملتقيات التي تغني الثقافة العربية وتثري الساحة العربية مما يسمح بتبادل الخبرات .

من جانبه عبر مدير المكتبة الوطنية للمملكة المغربية الدكتور إدريس خروز في كلمته بهذه المناسبة عن أهمية هذا اللقاء السادس والذي حمل حلما جديدا وهو المكتبة الرقمية العربية .

وقد القى الدكتور شريف شاهين كلمة أعضاء الفهرس العربي الموحد بهذه المناسبة عبر فيها عن شكرهم لكل من أسهم في هذا العمل العربي الجليل .
أثر ذلك تم عرض فيلم تدشين بوابة المكتبات المغربية التي أعطى انطلاقتها الوزراء ونائب المشرف العام على مكتبة الملك عبد العزيز العامة لتصبح سابع بوابة تطلق في سماء المعرفة العربية .

حضر اللقاء معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر الدكتور لحسن الداودي، وسفير خادم الحرمين الشريفين محمد عبدالرحمن البشر ، وأعضاء مجلس الفهرس العربي الموحد ونخبة من المثقفين والمعرفيين العرب .