• ×
الثلاثاء 14 شوال 1445

الصحة توجه المستشفيات والمراكز الصحية بمعالجة " البدون " مجاناً

الصحة توجه المستشفيات والمراكز الصحية بمعالجة " البدون " مجاناً
بواسطة fahadalawad 12-11-1434 05:32 صباحاً 390 زيارات
ثقة ـ الرياض : حذرت وزارة الصحة بإنزال أقصى العقوبات بحق المستشفيات والمراكز الصحية التي ترفض استقبال الحالات الطارئة لـ"عديمي الجنسية".
وأوضحت الصحة بأن تعميماً من قبل وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة , وجه فيه جميع المستشفيات بالمملكة باستقبال الحالات الطارئة لـ"عديمي الجنسية" مجاناً إلى حين استقرار حالتهم الصحية، بالإضافة إلى استمرار علاج هذه الفئة في المراكز الصحية والمستشفيات العامة ومن يرفض ذلك يطبق عليه العقوبات بحسب ما جاء في تعميم الأمر السامي.
وتضمن الأمر السامي رقم 28729 وتاريخ 1434/7/27، المشار فيه إلى خطاب هيئة حقوق الإنسان، بطلب السماح لـ"عديمي" الجنسية بالعلاج المجاني في المستشفيات والمراكز الصحية والتعليم في المدارس الحكومية، إضافة إلى برقية وزارة الصحة، التي تفيد بأن الحالات الإسعافية والحرجة يتم استقبالها وعلاجها لحين استقرارها في جميع المرافق الحكومية والخاصة.
وأوضح التعميم بأن الأمر السامي قضى بالتأكيد على جميع المستشفيات بقبول الحالات الطارئة، وأن من لا يتقيد بذلك سيعرض نفسه لأقسى العقوبات، مشيراً إلى أن وزارة الصحة ترى استمرار علاج فئة "عديمي" الجنسية في المراكز الصحية والمستشفيات العامة.
ولفت التعميم أيضاً إلى برقية وزارة الداخلية رقم 110193 وتاريخ 1433/7/10، التي تكفل العلاج لكل إنسان في الإسعاف والحالات الطارئة، على أن يكون لديه إثبات شخصية، وإن لم يكن لديه على أن تبلغ الجهات المختصة حتى تكمل ما يلزم نحوه، فيما اشترطت وجود إثبات شخصية رسمية في الحالات غير العاجلة أو التي لا تحتاج معالجة سريعة، مشددة على ضرورة إبلاغ الجهات الأمنية عمن لا يتوفر لديه إثبات شخصية لاتخاذ ما يلزم نحوه وإبلاغ الجهات الأمنية عنه والتنسيق معها بشأنه، إضافة إلى توفير الرعاية الصحية لكل محتاج.