• ×
الخميس 16 شوال 1445

فلكية جدة : قمر ذي القعدة يصل للبدر المكتمل غداً

فلكية جدة : قمر ذي القعدة يصل للبدر المكتمل غداً
بواسطة fahadalawad 12-11-1434 10:36 صباحاً 385 زيارات
ثقة ـ جدة : قالت الجمعية الفلكيّة بجدة، إن قمر شهر ذي القعدة يصل مرحلة البدر المكتمل يوم غد الخميس الساعة 2:13 بعد الظهر بتوقيت مكة المكرّمة.

ولفتت إلى أنه يعرف في هذا التوقيت من العام بقمر الحصاد لوقوعه قريباً إلى الاعتدال الخريفي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية الذي سيحدث يوم الأحد القادم الساعة 11:44 ليلاً بتوقيت مكة المكرّمة.

ويشرق قمر الحصاد في كل مناطق المملكة مع غروب الشمس ويسطع في السماء طوال الليل.

وقالت الجمعية: كسائر الأقمار البدر التي تشرق مع غروب الشمس سيلاحظ أن القمر البدر عندما يكون قريباً من الأفق في أثناء شروقه يكون بلون محمر برتقالي بسبب تأثير الغلاف الجوي حول الأرض.

وأضافت أن القمر يظهر للراصد كحبة يقطين كبيرة، ويظهر ضخماً عمّا هو عليه في الحقيقة عندما يكون قريباً من الأفق، وهو نوع من الخداع البصري, لكن بعد ارتفاع القمر أعلى السماء سيظهر باللون والحجم المعتادين.

وغالباً ما يشرق القمر متأخراً 50 دقيقة في كل ليلة، لكن بالنسبة للقاطنين في خطوط العرض الشمالية، يشرق قمر الحصاد متأخراً بمقدار 30 إلى 35 دقيقة فقط لبضع ليالٍ.

وقالت الجمعية الفلكيّة: أما إلى أقصى الخطوط الشمالية فيشرق قمر الحصاد متأخراً نحو عشر دقائق لبضع ليالٍ على التوالي؛ لأنه في بداية الخريف يصنع مدار القمر زاوية ضيقة مع الأفق المسائي.

ويرجع سبب تسمية هذا القمر "بدر الحصاد"، إلى أنه في الأيام الماضية قبل وجود المصابيح الكهربائية كان المزارعون يعتمدون على ضوء القمر للمساعدة على حصاد محاصيلهم الزراعية التي تنضج أواخر الصيف ومطلع الخريف وضوء القمر يصبح جزءاً أساسياً من الزراعة.