• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

فلكية جدة :رصد " اندروميدا " بجميع مناطق المملكة

فلكية جدة :رصد " اندروميدا " بجميع مناطق المملكة
بواسطة fahadalawad 24-11-1434 11:34 صباحاً 368 زيارات
ثقة ـ جدة : أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يمكن للراصدين في كافة مناطق المملكة ابتداء من مساء الجمعة 4 أكتوبر العثور على مجرة اندوروميدا أو المرأة المسلسلة وفي كل الليالي المظلمة خلال فصل الخريف وحتى بداية فصل الربيع المقبل. والتي يمكن العثور عليها بعد غروب الشمس وحلول ظلمة الليل في الأفق الشمالي إلى أقصى يمين مجموعه نجوم ذات الكرسي التي تشبه حرف دبليو في اللغة الانجليزية والتي يمكن التعرف عليها بسهولة نظرا لمظهرها المميز.
مجرة اندروميدا هي مجرة حلزونية تشبه مجرتنا درب التبانة تقع على بعد 2 مليون سنه ضوئية " والسنة الضوئية الواحدة تعادل تقريبا 10 تريليون كيلومترات" وهي تعتبر واحدة من اقرب المجرات لمجرتنا ، يبلغ قطرها 200.000 سنه ضوئية ولها سطوع ظاهري يبلغ 3.4 ما يجعلها المع مجرة في السماء وهي المجرة الوحيدة التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة.
ويجب أن يكون الرصد من موقع بعيد عن إضاءة المدن وأن يكون في الليالي التي لا يكون القمر موجودا في السماء لأنها مؤثرات تعمل على طمس وهج هذا الجرم السماوي الخافت وسوف تبدو المجرة للعين المجردة عند رصدها من موقع مظلم كلطخة كبيرة ضبابية اكبر من القمر البدر في السماء ولكنها ستكون أكثر خفوتا وأكثر رقة .
ويمكن تعزيز الرؤية من خلال استخدام المنظار الثنائي العينية وهذه الأجهزة هي اختيار ممتاز للمبتدئين لرصد مجرة اندروميدا لسهوله توجيه هذه الأجهزة وستظهر المجرة كلطخة ضبابية للعين المجردة ومن خلال المنظار سوف تظهر أكثر بريقا ويمكن ملاحظة المنطقة المركزية للمجرة ومن خلال التلسكوب يمكن للراصد مشاهدة بعض تفاصيل المجرة
وهنا يجب التأكيد بأن المجرة سواء عند رصدها بالعين المجردة أو المنظار الثنائي العينية أو حتى من خلال التلسكوب ، فان مجرة اندروميدا لن تظهر كما في الصور الاحترافية لأنه تم استخدام تقنيات معينه لتصويرها ولكنها سوف تكون جميلة جدا ومنظرها يسحر الألباب.
جدير بالذكر أن هذه المجرة تقترب من مجرتنا درب التبانة عبر الفضاء الفسيح وبعد 4 بلايين سنه قادمة من ألان سوف تعبران من بعضهما البعض.