• ×
الخميس 9 شوال 1445

التويجري : عقوبات مشددة للمخالفين لاشتراطات السلامة في مساكن الحجاج

التويجري : عقوبات مشددة للمخالفين لاشتراطات السلامة في مساكن الحجاج
بواسطة fahadalawad 29-11-1434 03:13 مساءً 347 زيارات
ثقة ـ الرياض : حذر معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري جميع منشآت إسكان الحجاج من استحداث أي مخالفات لاشتراطات ومتطلبات السلامة خلال حج هذا العام ، مؤكداً تطبيق إجراءات حاسمة بحق أي منشأة يثبت تورطها في مخالفة لائحة إسكان الحجاج .
ونوه الفريق التويجري إلى نجاح دوريات السلامة وفرق الكشف الوقائي في رصد بعض المخالفات لاشتراطات السلامة خلال الأيام القليلة الماضية وتم التعامل معها من قبل فرق الإشراف الوقائي وإزالتها وإيقاع العقوبات بحق المخالفين .
ولفت الفريق التويجري النظر إلى مخاطر استغلال بعض المباني غير المصرح لها بإسكان الحجاج أو المباني والمنشآت التي رفض التصريح لها بذلك لنقص متطلبات السلامة فيها ، مؤكداً أن جميع هذه المباني مرصودة ويجري متابعتها على مدار الساعة من قبل دوريات السلامة وفي حال استغلالها في إسكان الحجيج سوف يتم تطبيق الإجراءات النظامية بحق أصحابها وفقاً للعقوبات المقررة ودرجة خطورة المخالفة.
وأكد أن رجال الدفاع المدني لديهم كل الصلاحيات لإزالة أي مخالفات في منشآت إسكان الحجاج ومخيمات الحجيج بالمشاعر المقدسة فور رصدها بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بأمن وسلامة ضيوف الرحمن، داعياً الحجاج للإبلاغ عن أي مخالفات في هذا الشأن عبر تطبيق الدفاع المدني على الهواتف الذكية أو عبر الاتصال المباشر بعمليات الدفاع المدني على رقم "998".
وقال الفريق التويجري : إن كل من يتهاون في وسائل السلامة في مقار الحجاج سنتعامل معه بكل حزم لأن سلامة الحجاج خط أحمر , مطالباً جميع مؤسسات الحج والطوافة الالتزام بتعليمات الدفاع المدني بشأن متطلبات السلامة وعدم استحداث أي أعمال إنشائية أو ديكورات أو كماليات تخالف هذه الاشتراطات أو إشغال لممرات ومخارج الطوارئ أو تعطيل منافذ شبكات الإطفاء بين المخيمات، مؤكداً أنه لن يُسمح بأن تتسبب هذه الكماليات التي تقوم بها بعض مؤسسات الحج في تهديد سلامة الحجاج أثناء وجودهم بالمشاعر.
وأكد ضرورة الالتزام بقرار حظر استخدام أو إدخال الغاز المسال للمشاعر وعدم التورط في مخالفته أثناء نصب وتجهيز المخيمات أو خلال تواجد الحجاج بها ، لافتاً إلى أن العقوبات المقررة لهذا النوع من المخالفات لا تقتصر فقط على الغرامة المالية ومصادرة مواقد الغاز بل تصل إلى الحبس في حال الإصرار عليها أو مقاومة رجال الدفاع المدني المكلفين بتنفيذ القرار.