• ×
الخميس 16 شوال 1445

"الطيران المدني" تهدد باحتجاز طائرات الحجاج المخالفة

"الطيران المدني" تهدد باحتجاز طائرات الحجاج المخالفة
بواسطة fahadalawad 03-12-1434 05:06 مساءً 407 زيارات
ثقة ـ الرياض : هددت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، جميع شركات الطيران الوطنية والأجنبية بحجز طائراتها في المطار، في حال قدومها من دون الحصول على التصريح اللازم والمسبق لرحلات الحج، ملوحةً باتخاذ الإجراءات النظامية حيالها.

ونقلت صحيفة الحياة عن مصدر مطلع أن هذه الخطوة جاءت استناداً إلى نظام الطيران المدني ونظام نقل الحجاج جواً وإعادتهم إلى بلادهم، والذي تضمن عدداً من العقوبات المترتبة في حال الإخلال بالأنظمة، مشيراً إلى ضرورة إثبات المخالفات بموجب محاضر تتخذ من اللجنة المكلفة بذلك في المطار والمشغل الجوي الناقلة أو وكليها في البلاد.

وأوضح المصدر أن كل ناقلة جوية تحمل حجاجاً لم تصل إلى المملكة، أو لم تغادرها خلال الزمن المحدد المسموح به لوصول أو مغادرة كل رحلة، يجازى الناقل بغرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال عن كل رحلة وصول، و15 ألف ريال عن كل رحلة مغادرة.

وأضاف "كل ناقلة جوية تحمل حجاجاً تصل إلى المملكة بعد انتهاء المواعيد المحددة لوصول الحجاج يجازى الناقل بغرامة مالية قدرها ألف ريال عن كل حاج من الحجاج الذين تقلهم، وإذا كان عدد الحجاج يقل عن 100 حاج فيتعين في هذه الحالة ألا تقل الغرامة المالية لكل وسيلة نقل جوية عن 100 ألف ريال".

وأكد المصدر أن نظام الطيران المدني ونظام نقل الحجاج جواً وإعادتهم إلى بلادهم، أقر مجازات كل ناقلة جوية للحجاج تغادر المملكة أو تحاول مغادرتها دون الحصول على تصريح بالمغادرة، بغرامة مالية لا تقل عن 20 ألف ريال ولا تتجاوز 100 ألف ريال، في حين يجازى كل من يساعد ناقلة جوية للحجاج على المغادرة دون استكمال الإجراءات النظامية بغرامة مالية لا تقل عن 10 آلاف ريال ولا تتجاوز 50 ألف ريال.

وأوضح أن كل ناقل حجاج بوسيلة نقل جوية لا يقدم البيان المنصوص عليه من هذه التعليمات أو يتأخر في تقديمه يجازى بالتضامن مع وكيله بغرامة مالية لا تقل عن 20 ألف ريال ولا تزيد على 50 ألف ريال عن كل رحلة.

وزاد: "يعاقب بغرامة مالية لا تزيد على 50 ألف ريال في حال ارتكاب فعل أو الامتناع عن فعل بالمخالفة لأحكام نظام الطيران المدني أو القواعد أو التعليمات أو التراخيص أو التصاريح أو الإجازات الصادرة، إذا لم تكن للفعل أو الامتناع عقوبة محددة في هذه التعليمات أو أي نظام آخر".