• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

الصحة تحث ضيوف الرحمن على العناية بنوعية الطعام أثناء الحج

الصحة تحث ضيوف الرحمن على العناية بنوعية الطعام أثناء الحج
بواسطة fahadalawad 05-12-1434 02:50 مساءً 316 زيارات
ثقة ـ الرياض : دعا مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة، جميع الحجاج إلى التحضير مسبقًا للحج والتزود بالعناصر الغذائية اللازمة لتحمل أعباء الحج ومتطلباته البدنية للتقليل - بإذن الله - من فرصة إصابتهم بأي من المشكلات الصحية العارضة أو التخفيف من حدتها في حالة الإصابة بها .
وبين أن العناصر الغذائية الرئيسية تتضمن : البروتين الموجود باللحوم الحمراء والبيضاء والبقول والبيض والكربوهيدرات الموجودة في الأرز والخبز بنوعيه الأبيض والأسمر والدهون ( الدهون المهمة للجسم والمفيدة كزيت الزيتون أو الزيوت المهمة الموجودة طبيعيًا في بعض الأطعمة ) .
ونبه إلى تجنب بعض الدهون المضرة كالتي تحتويها الأطعمة المقلية والجاهزة والوجبات السريعة ، والحرص على تناول الفيتامينات والأملاح المعدنية المتوافرة بشكل طبيعي في الفاكهة والخضار الطازجة والمطبوخة والحليب ومشتقاته ، مع التركيز على تناول الماء بكميات كافية .
وشدد المركز في جملة نصائحه على أهمية تنظيم مواعيد الوجبات مع الحرص على عدم إهمال أي وجبة ومراعاة الاعتدال في الأكل وتجنب الإفراط في تناول الطعام ومراعاة قواعد السلامة والنظافة عند اختيار الأطعمة وتحضيرها وتجنب الأطعمة المكشوفة والمعرضة للملوثات كأطعمة البوفيهات المفتوحة والباعة المتجولين وتجنب الأطعمة النيئة أو المحضرة من أطعمة نيئة كالمايونيز والتونة.
وحرص مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية على أهمية التأكد من طهي الطعام ،والتقليل من المنبهات كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة ،لما تسببه من أرق وكثرة إدرار البول وتجنب تجربة الأصناف الغريبة من الأطعمة التي لم يتعود عليها الحاج ، لاحتمال تسببها في الحساسية أو التلبك المعدي والحذر من الأطعمة والمشروبات عالية البرودة أو المثلجة والحرص على الأطعمة معتدلة الحرارة .
أما ما يتعلق بفترة ما بعد العودة من الحج ،فنصح المركز الحجاج بتناول وجبات صغيرة الحجم سهلة الهضم جيدة التحضير كالفاكهة الطازجة والسلطة والشربة المحضرة من الخضار والدجاج وقليل من الأرز والمكرونة والخبز الأسمر ، والحرص على شرب الماء لتعويض ما فقد من أملاح معدنية وفيتامينات والبعد عن الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة والحلويات الدسمة .