• ×
السبت 11 شوال 1445

فلكية جدة : رصد نجم الرامح البراق في الأفق الغربي بليالي أكتوبر

فلكية جدة : رصد نجم الرامح البراق في الأفق الغربي بليالي أكتوبر
بواسطة fahadalawad 08-12-1434 11:36 صباحاً 388 زيارات
ثقة ـ جدة : قالت الجمعية الفلكية بجدة: إن الراصد في كافة مناطق المملكة، رصد نجم السماك الرامح البراق في الأفق الغربي في ليالي أكتوبر بعد غروب الشمس، وهو يومض بالألوان، ويمكن العثور على هذا النجم بسهولة من خلال استخدام مجموعة نجوم الدب الأكبر، موضحة أن نهاية قوس مغرفة الدب الأكبر تتجه دوماً إلى نجم السماك الرامح.

وتابعت الجمعة الفلكية، أنه في كل عام في مثل هذا التوقيت يوجد هناك ثلاثة نجوم مختلفة تومض بألوان متعددة تشاهد بالعين المجردة، أحدها نجم العيوق وهو حالياً في الأفق الشمالي الشرقي عند منتصف الليل، ويظهر متلألئاً باللونين الأحمر والأخضر عندما يكون منخفضاً في الأفق الشمال الشرقي من السماء، ولكنه يظهر بلون ذهبي بعدما يرتفع أعلى السماء.

وأضافت: "ولو سافر الإنسان إلى الفضاء فإنه سوف يجد أن هذا النجم في حقيقته يتكون من نجمين ذهبيين كلاهما له نفس درجة حرارة السطح تقريباً، مثل شمسنا، ولكن هذين النجمين أكبر وألمع من الشمس".

ولفتت إلى أن النجم الثالث يسطع في الأفق الجنوبي قبل الفجر وهو نجم "الشعرى اليمانية"، ألمع نجم في السماء، ويمكن العثور عليه بسهولة أسفل مجموعة نجوم الجبار.

وأوضحت أن سبب وميض النجوم الثلاثة بالألوان، هو أنها في الأساس براقة وفي هذا الوقت من السنة تكون منخفضة في السماء، وعندما يتم رصد جرم منخفض فنحن نشاهده عبر طبقة كثيفة من الغلاف الجوي حول الأرض على عكس عندما يشاهد عالياً في السماء، حيث يقوم الغلاف الجوي بكسر أو تقسيم ضوء النجم ما يتسبب في أن هذه النجوم تومض بألوان قوس قزح.

يذكر أنه يمكن رصد اقتران كوكب المريخ بنجم قلب الأسد بالعين المجردة في الأفق الشرقي قبل شروق الشمس فجر يوم الاثنين 14 أكتوبر 2013، ويمكن استخدام المنظار الثنائي العينية للمساعدة في رؤية اللون المحمر لكوكب المريخ واللون الأبيض المزرق لنجم قلب الأسد، حيث يحتلان نفس مجال رؤية المنظار، ويظلان كذلك لأسبوع آخر في واحدة من المناظر السماوية الجميلة.​