الإثنين 10 ذو القعدة 1439 / 23 يوليو 2018  راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع  

الأخبار
ثقافي
اصدارات
صدور العدد " 30 " من مجلة قوافل من أدبي الرياض
صدور العدد " 30 " من مجلة قوافل من أدبي الرياض
 صدور العدد
16-12-1434 01:49
ثقة : الرياض صدر عن النادي الأدبي بالرياض ، العدد (30) من مجلة ( قوافل ) في222 صفحة حاملاً بين طياته عدداً من المقالات النقدية والدِّراسات الرَّصينة العامَّة ، وملفاً خاصًّا بعنوان ( القصيدة القصيرة ) أسهم فيه عدد من كبار المثقفين والنقَّاد في الوطن العربي على اختلاف توجهاتهم النقدية واهتماماتهم الأدبية ، بالإضافة إلى عدد من النصوص الإبداعية ، كما تضمن العدد حواراً مطوّلاً مع الروائي الكويتي سعود السنعوسي الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية " البوكر لعام 2013م ".

واستهل العدد رئيس التحرير الدكتور محمد القسومي بكلمة من خلال زاوية " ألف الكلام " طالب فيها عموم المثقفين بالتواصل مع المجلة والتفاعل مع ملفاتها المتخصصة .

وتضمن العدد مقالين : الأول للدكتور ياسر محمد غريب ، وعنوانه "مصادرنا العربية بين الرواية والدراية "، والثاني للدكتور حسن بن محمد النعمي ، وعنوانه " الحكاية التي لم تروها جدتي ".

وحفل العدد في حقل الإبداع بنصوص لكل من : عز الدين المناصرة ، وعبدالله الرشيد ، ومحمد جبر الحربي ، وهيام المفلح ، وسامي العجلان .

وفي مجال الدراسات نشرت سبع ، وهي : في السرد الشعري من خلال قصيدة لعمر بن أبي ربيعة : دراسة بنيوية للدكتور أحمد الودرني ، والنص الغابة : من قصيدة النثر إلى قصيدة النثرية للدكتور عبدالله الفيفي ، والبعد الرمزي للمطر في بنية القصيدة العربية الحديثة للدكتورة آمنة يوسف ، وقراءة في قصة " ليلة خروج المنتظر" لهاني الحجي للدكتورة شادية شقروش ، وبناء الشخصية الحكائية في كتاب مصارع العشّاق للسراج القاري لأميرة شايف الكولي ، والقصة القصيرة الواقعية في المغرب : الرواد المؤسسون لهشام حراك ، ووظيفة الشعر في مقامات الحريري لإقبال رجا المطيري .

وشارك في ملف ( القصيدة القصيرة ) ثلاثة عشر باحثاً ومبدعا ً، منهم : الدكتور محمد صابر عبيد بمقال عنوانه " القصيدة المنمنمة والقصيدة اللوحة " ، والدكتور عبدالله بن سليم الرشيد بمقالة عنوانها " القصيدة القصيرة جداً : لمح من تجربة ورأي في المصطلح "، والدكتور عبدالله الوشمي بشهادة عنوانها " أتذكر .. لا أتذكر : من معنى الشكل إلى شكل المعنى" ، وبمقالة لمحمد فارس الطريري عنوانها " إنشائية القصيدة القصيرة "، وبشهادات موجزة لكل من : ماجد العتيبي ، وعيد الخميسي، وعبدالرحمن الشهري ، وعبداللطيف بن يوسف ، وعمر الرحيلي .

وفي الصفحة الأخيرة من المجلة ( ياء الكلام ) كتب الدكتور أحمد بن عبدالله السالم تحت عنوان "وسائل التواصل المجتمعي : نعمة أم نقمة ؟ ".

يذكر أن المجلة يشرف عليها رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور عبدالله الحيدري ، ويرأس تحريرها الدكتور محمد القسومي ، ويتولى سكرتارية التحرير الدكتور سالم السميري ، وتتكون هيئة التحرير من : ليلى الأحيدب ، ومشعل العبدلي ، وأصدرت المجلة في السنوات العشرين الماضية أعداداً خاصة ، أهمها : الخطاب النقدي في المملكة ( العدد الثاني ،1414هـ ) ، والمرأة والكتابة ( العددان : الثالث والرابع ، 1415هـ ) ، والتجربة القصصيّة المحلية بين الواقع والأفق ( العدد الخامس ، 1416هـ ) ، وإشكالات الحركة المسرحية في المملكة ( العدد السادس ، 1416هـ ) ، والرواية المحلية ( العدد الثامن ، 1417هـ ) ، وتداخل الأجناس الأدبية ( العدد التاسع ، 1418هـ ) ، والسيرة الذاتية في الأدب السعودي ( العدد الحادي عشر ، 1419هـ ) ، والقصة القصيرة جدّا ( العدد29، المحرّم 1434هـ ) .

وتعتزم المجلة تخصيص ملف العدد القادم ( 31 ) ليكون تحت عنوان " الأدب في وسائل التواصل الحديثة "، ويمكن مراسلة المجلة على البريد : qawafil30@gmail.com .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 596


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)



المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة ثقة الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها

الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |راسلنا | للأعلى


حقوق النشر محفوظة لصحيفة ثقة الالكترونية
w w w . t h i q q a h . c o m

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.