• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

موقع Cryptome: المخابرات الأمريكية تنصتت على نحو 8 مليارات اتصال في السعودية

موقع Cryptome: المخابرات الأمريكية تنصتت على نحو 8 مليارات اتصال في السعودية
بواسطة fahadalawad 24-12-1434 04:07 مساءً 370 زيارات
ثقة ـ متابعات :  تنصتت الولايات المتحدة على مليارات من الاتصالات الهاتفية في العالم كله، وخاصة في منطقة الشرق الأوسط والدول الآسيوية، بما في ذلك التنصت على 7.8 مليار اتصال في السعودية، حسبما جاء في تقارير موقع "Cryptome" الامريكي الخاص بنشر وثائق سرية مسربة. وأكدت التقارير التي تناقلتها مختلف وسائل الاعلام يوم الاثنين 28 أكتوبر/تشرين الأول أن السعودية تعرضت لعمليات تجسس إلى جانب عدد من دول أخرى.

وحسب المعلومات التي نشرها موقع "Cryptome"، فقد كان الجزء الأكبر من الاتصالات التي تنصتت عليها وكالة الأمن القومي الأمريكية كان في أفغانستان وباكستان (21.98 مليار و12.76 مليار على التوالي)، كما تم التنصت على 7.8 مليار اتصال في كل من العراق والسعودية، و1.9 مليار في مصر، و1.73 مليار في ايران و1.6 مليار في الأردن. وحسب التقارير فقد بلغ العدد الاجمالي للاتصالات الهاتفية والرسائل النصية التي اعترضتها المخابرات الأمريكية في العالم 124.8 مليار اتصال، وذلك خلال شهر ينائر/كانون الثاني الماضي وحده. ويأتي نشر هذه التقارير في الوقت الذي دوت فيه فضيحة التنصت الأمريكي في أوروبا، حيث تجسست واشنطن على أقرب حلفائها مثل المانيا وفرنسا. وقد تم استعدعاء السفراء الامريكان لتقديم التوضيحات في كل من باريس وبرلين ومدريد.

وأشارت تسريبات "Cryptome" الى أن المخابرات الأمريكية اعترضت أكثر من 360 مليون اتصال في ألمانيا، و60 مليونا في اسبانيا، و46 مليونا في ايطاليا بالاضافة الى 3 مليارات اتصال في الولايات المتحدة ذاتها. وذكرت التسريبات أن عمليات التنصت نفذت باستخدام برنامج PRISM السري لجمع المعلومات عن الاتصالات الهاتفية ومراقبة الانترنت، والذي كان قد كشف عنها الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية أدوارد سنودن.