• ×
الجمعة 10 شوال 1445

الأمن المصري يقتحم جامعة الأزهر ويشتبك مع الإخوان

الأمن المصري يقتحم جامعة الأزهر ويشتبك مع الإخوان
بواسطة fahadalawad 25-12-1434 04:59 مساءً 410 زيارات
ثقة ـ متابعات : أعلنت وزارة الداخلية المصرية، الأربعاء، أن الشرطة اقتحمت جامعة الأزهر، واشتبكت مع أنصار جماعة الإخوان المسلمين، وجاء ذلك بعد أن قام طلاب ينتمون إلى الجماعة باحتجاز رئيس جامعة الأزهر، وموظفي مبنى إدارة الجامعة والمواطنين من رواد المبنى لدى اقتحامهم لمبنى الإدارة، مما اضطر المسؤولين بالجامعة للاتصال بوزارة الداخلية لدى كسر الطلاب الحائط واختراقه واقتحام المبنى.

وبثت قنوات تلفزيونية مصرية صورا للتخريب الذي أحدثه طلاب الإخوان داخل مقر جامعة الأزهر.

وعرضت مواقع إلكترونية مصرية مقاطع فيديو تكشف عمليات اقتحام المبنى الإداري لجامعة الأزهر بالقوة، والتخريب الذي تعرض له المبنى من جانب مئات الطلاب الذين تسلق بعضهم حوائطه.

وقال شاهد عيان إن الشرطة استخدمت الغازات المسيلة للدموع في التعامل مع احتجاجات طلاب الإخوان.

وقد استنجد رئيس جامعة الأزهر بالشرطة لـ"حماية الأرواح والممتلكات"، على حد تعبيره.

وقالت الداخلية في بيانها إنه "بناء على طلب الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة بدخول قوات الشرطة للحرم الجامعى لحماية الأرواح والممتلكات العامة، فقد صدر قرار النيابة العامة بالسماح لقوات الشرطة بالدخول إلى حرم جامعة الأزهر والتعامل مع التداعيات التى تشهدها".

وقام الطلاب برشق المبنى بالحجارة، مما أدى إلى تهشم كافة النوافذ الزجاجية للمبنى، كما سمع دوي طلقات خرطوش أثناء محاولة الطلاب المنتمين للإخوان اقتحام المبنى.

وقال مصدر أمني بوزارة الداخلية إن رئيس جامعة الأزهر طلب دخول قوات الشرطة الحرم الجامعي بعد محاصرة مكتبه والمبنى الإداري من قبل الطلاب.

يأتي هذا في ظل التداعيات التي تشهدها جامعة الأزهر والتي تفاقمت حدتها الأربعاء بقيام عدد من طلاب الجامعة المنتمين لجماعة الإخوان ومعهم بعض طلبة المعاهد الأزهرية بالتعدي على المبنى الإداري للجامعة وإتلاف منشآته ومحاصرة مكتب رئيس الجامعة ومسؤوليها وموظفيها وإتلاف المستندات وإطلاق الأعيرة الخرطوش والشماريخ واستخدام الآلات الحادة.
مظاهرات في أسيوط

وإلى ذلك، تظاهر المئات من طلاب وطالبات جامعة الازهر فرع أسيوط من بينها كلية العلوم وكلية البنات، من المنتمين لجماعة الإخوان وأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، للمطالبة بعودته للرئاسة ، واحتجاجا على سوء حالة المدن الجامعية الأزهرية، بحسب ما ذكر الطلاب.

وقال مصدر بإدارة المدن الجامعية إن الطلاب التابعين لجماعة الإخوان رفضوا السكن الذى اعتبروه غير لائق بالمستوى الطلابي، وخصوصا فيما يتعلق بالتجهيزات وكثافة السكن في الغرفة.

وأضاف أن طلاب الاخوان يستخدمون السكن كحجة للتظاهر، فيما حاول مسؤولو المدينة الجامعية تهدئة الموقف وانهاء التظاهرات.
إصابة 30 طالبا في الإسكندرية

أكدت مصادر طبية داخل العيادة الشاملة بكلية التجارة بجامعة الإسكندرية أن 30 طالبا أصيبوا في الاشتباكات بين طلاب الاخوان، وطلاب مستقلين داخل المجمع النظري بالإسكندرية، إضافة إلى جرح فرد أمن تابع لكلية تجارة.

وأصيب العشرات من الطلاب إثر نشوب اشتباكات بين طلاب الإخوان المسلمين من ناحية، وبين الطلاب المناوئين لهم، داخل المجمع النظري بجامعة الاسكندرية، الاربعاء ، وذلك بعد ما استخدم الطلاب طلقات الخرطوش في الاشتباك، دون تدخل من أمن الكلية أو قوات أمن خارجية.

وقام طلاب الاخوان بتنظيم مسيرة في المجمع النظري رددوا خلالها هتافات مناوئة لوزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي، والقوات المسلحة، ما دفع طلاب آخرين إلي الاشتباك معهم في ساحة كلية الآداب والتجارة.

وتحول المجمع النظري إلي ساحة حرب بين الطلاب، وهرب طلاب الاخوان إلي ساحة كلية السياحة والفنادق بالمجمع ، كما استغاث اعضاء هيئة التدريس بقوات الأمن من أجل انقاذهم من ما يحدث داخل ساحات المجمع.

وأسفرت الاشتباكات عن تحطيم وتكسير السيارات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس، وكذلك بعض الكافترتيات بالساحات.