• ×
الجمعة 10 شوال 1445

صرامة التنفيذ تفضح التجاوزات.. إغلاق جماعي لمحال تجارية والمخالفون ينسلّون إلى مخابئهم

صرامة التنفيذ تفضح التجاوزات.. إغلاق جماعي لمحال تجارية والمخالفون ينسلّون إلى مخابئهم
بواسطة fahadalawad 02-01-1435 06:01 صباحاً 630 زيارات
ثقة ـ الرياض : كشفت صرامة التنفيذ التي انتهجتها الجهات المعنية بتطبيق الأنظمة على مخالفي نظام الإقامة والعمل في المملكة، بعد انتهاء المهلة التي منحت للعمالة الوافدة ومشغليهم لتصحيح أوضاعهم وفقاً للنظام؛ عن مدى التجاوزات التي استمرأتها "بلا مبالاة" فئة من العمالة الوافدة ومن يتستر عليهم من المواطنين، في دلالات واضحة إلى "نوايا مبيتة" على تناول القرارات بغير جدية، وتجاهل الاستفادة من المهلة الممنوحة في معالجة المخالفات، أو في أفضل الظنون استحالة معالجتها. أو اعتقاد أن الحالة ستكون كسابقاتها، فقاعة وتنتهي، وتعود الحال إلى ما كانت عليه.

وتمثلت هذه التجاوزات الكبيرة الملحوظة؛ فيما رصدته "الرياض" من إغلاقات جماعية للكثير من المحال التجارية في مناطق من المملكة، بعد بدء اليوم الأول (أمس) من الانتشار الميداني للجهات الأمنية والمعنية بتطبيق النظام، الذي رافق الإعلان الصارم لوزارتي الداخلية والعمل بأن لا تهاون او استثناء في تطبيق النظام وملاحقة متجاوزيه.

وبرز مظهر آخر لهذه التجاوزات في خلو بؤر العمالة الوافدة التي كانت مكتظة بمخالفي انظمة الإقامة والعمل، إذ رصد، إنسلال أولئك المخالفين إلى مخابئهم، أملاً في انتهاء ما وصفوه في حديثهم ب "فقاعة" حملات التفتيش.

أما المواطنون الذين ابدوا تفاعلاً غالباً مع نهج الجهات الحكومية، فشددوا على تطبيق النظام وإنهاء تجاوزات المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وما سببوه من مشكلات اقتصادية واجتماعية. إلا أنهم أبدوا خشية من استغلال هذه الاجراءات في رفع أسعار السلع أو كلفة اليد العاملة، مطالبين بأن يتزامن مع هذه الحملات، حملات مشابهة لضبط الأسعار، ومكافحة الغش والاستغلال.