• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

أحزاب مصرية تلمح إلى أن أحداث بورسعيد "متعمدة"

أحزاب مصرية تلمح إلى أن أحداث بورسعيد "متعمدة"
بواسطة fahadalawad 10-03-1433 11:07 صباحاً 456 زيارات
ثقة :واشنطن (رويترز) لمحت أحزاب مصرية إلى أن أحداث بورسعيد، التي اسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 70 شخصا واصابة المئات، هي عمل مدبر.

وكان العشرات لقوا حتفهم مساء الأربعاء عقب مباراة كرة قدم بين فريقي الاهلي والمصري.

ولمحت كل من جماعة "الأخوان المسلمون" وحزب الغد وحركة 6 أبريل إلى أن أحداث بورسعيد "عمل مدبر".

واتهمت جماعة الاخوان المسلمين "فلول النظام السابق" بتدبير الاحداث.

وقال نائب رئيس حزب الحرية والعدالة ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب عصام العريان في تصريح نشره موقع جماعة الاخوان على الانترنت ان "أحداث بورسعيد مدبرة ورسالة من فلول النظام البائد".

"تصفية حسابات"

من جانبه، أصدر حزب الغد بيانا أعرب فيه عن اعتقاده بوجود علاقة "بين أحداث السطو على البنوك ومكاتب الصرافة وتعطيل حركة السياحة في الساعات القليلة الماضية وبين الحادث الأليم الذي وقع في استاد بورسعيد".

وأضاف الحزب أنه لا يستطيع "تجاهل توافق هذه الأحداث مع مرور عام على موقعة الجمل المتهم فيها عدد كبير من رجال النظام السابق".

كما اتهمت حركة 6 ابريل، على لسان المتحدث باسمها محمود عفيفي، قوات الامن بتدبير الحادث.

وحمل عفيفي قوات الأمن المسؤولية كاملة عن هذه الأحداث خلال مقابلة مع بي بي سي.

وقال ان ماحدث "تصفية حسابات يهدف إلى نشر الفوضى المنظم فى ظل ايقاف عمل قانون الطوارئ"، مضيفا أنه "فرصة للثورة المضادة لتحاول الانقضاض على الثورة".

أدوات حادة وسلاح أبيض

على الصعيد الميداني، افادت مصادر طبية في المستشفيات "ان حصيلة القتلى ارتفعت الى 77 شخصا" بعد ان نقلت سيارات الاسعاف المزيد من الضحايا من استاد مدينة بورسعيد الى هذه المستشفيات.

وقال وكيل وزارة الصحة المصرية هشام شيحة للتلفزيون المصري ان "الاصابات كلها اصابات مباشرة في الرأس كما ان هناك اصابات بأدوات حادة".

واكدت مصادر طبية في المستشفيات ان بعض الضحايا قتلوا بطعنات من سلاح ابيض.

ولم يعرف بعد على وجه الدقة اسباب اندلاع هذا الشغب، لكن التلفزيون المصري نقل عن احد الشهود ان بعض الاشخاص الجالسين وسط جمهور فريق الاهلي كانوا يحملون لافتة تحمل عبارات مستفزة لجمهور فريق المصري.

وافاد مصدر امني مصري ان احداث الشغب اندلعت "فور اعلان الحكم النتيجة وهي فوز المصري بثلاثة اهداف مقابل هدف واحد للاهلي حتى هاجم جمهور نادي المصري جمهور نادي الاهلي داخل الملعب" بالحجارة والزجاجات والالعاب النارية.

وافادت تقارير صحفية بتعرض عدد من لاعبي نادي الاهلي للضرب من قبل مشجعي النادي المصري ومن بينهم اللاعبان شريف اكرامي وسيد عبد الحفيظ.

حريق في القاهرة

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن محافظ بورسعيد اللواء أحمد عبد الله بأنه تم رفع حالة الطوارىء إلي الدرجة القصوى فى جميع مستشفيات المحافظة لاستقبال حالات الاصابة واسعافها أولا بأول.

وقالت الوكالة ان سيارات الاسعاف تواصل نقل المصابين من استاد بورسعيد إلى مستشفيات بورسعيد العام والمبرة والمستشفى العسكرى والتأمين الصحي.

وكان عدد من الصحف المصرية قد حذر من امكانية وقوع اعمال شغب في مباراة اليوم كرد فعل على الاحداث التي وقعت العام الماضي بين مشجعي الفريقين.

وطالبت هذه الصحف اجهزة الامن باتخاذ اجراءات امنية اضافية في المباراة لتجنب اندلاع اعمال شغب.

ومن جهة اخرى اندلع حريق في استاد القاهرة عقب الشوط الاول لمباراة بين فريقي الزمالك والاسماعيلي وصدر قرار بالغاء المباراة حسب التلفزيون المصري الذي لم يوضح اسباب اندلاع الحريق.

وقال مصدر امني انه امكن السيطرة على الحريق بعد نصف ساعة من اندلاعه.