• ×
السبت 11 شوال 1445

دورة في علاج العمود الفقري ودبلوم لتأهيل ثلاثين أخصائية في صحة المرأة

دورة في علاج العمود الفقري ودبلوم لتأهيل ثلاثين أخصائية في صحة المرأة
بواسطة fahadalawad 10-03-1433 12:00 مساءً 748 زيارات
ثقة : الرياض (الشرق) اعتمدت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية دورة تدريبية بعنوان «العلاج اليدوي للعمود الفقري»، والتي تنظمها الجمعية السعودية للعلاج الطبيعي، ممثلة في لجنة التعليم المستمر في مستشفى الملك خالد ومركز الأمير سلطان للخدمات الصحية في الخرج.
وتنطلق الدورة بعد غد السبت ويلقيها الأخصائي أحمد الهويمل، بواقع 15 ساعة تعليم طبي مستمر. من ناحية أخرى تطلق الجمعية في نفس التوقيت دورة خاصة بدبلوم «صحة المرأة وتأهيل الحوض» بمدينة الملك سعود الطبية في الرياض. وقالت عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للعلاج الطبيعي ورئيسة لجنة التعليم المستمر الأخصائية رفيف الجريفاني إن دورة العلاج اليدوي للعمود الفقري تهدف إلى تعزيز قدرات المشاركين في مجال العلاج اليدوي وذلك بتطبيق التقنيات العلاجية الحديثة بهذا المجال. وحول دبلوم صحة المرأة وتأهيل الحوض أوضحت الجريفاني أن تخصص صحة المرأة في مجال العلاج الطبيعي يعتبر حديثا على مستوى العالم، مؤكدةً أنه يعتبر نادراً في المملكة حيث أن عدد الأخصائيات اللاتي يعملن و يمارسن التخصص لا يتجاوزن عشر أخصائيات في جميع مستشفيات المملكة.
وأشارت إلى أن دراسة علمية سعودية تتعلق بقاع الحوض ومشكلات التحكم في البول أثبتت أن نسبة النساء السعوديات المصابات بسلس البول هي 40% و هي أعلى نسبة عالمية.
وأضافت الجريفاني أن الدبلوم سيخرج أكثر من ثلاثين أخصائية في تخصص صحة المرأة و تأهيل الحوض، ويشمل حالات سلس البول و البراز، وصحة المرأة الحامل و ما بعد الولادة، والصحة الجنسية، و إدارة عيادة تغطي هذه الخدمات.
ودعت الجريفاني الراغبين في الحصول على دورة العلاج اليدوي أو دبلوم صحة المرأة التسجيل عبر الموقع الرسمي للجمعية www.spta.org.sa بالمنتدى الخاص بالمؤتمرات العلمية وورش العمل.