• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

آلية الاستحقاق للقروض العقارية : نقطة عن كل سنة انتظار للمقترض.. والعمر وعدد أفراد الأسرة يحددان الأولوية

آلية الاستحقاق للقروض العقارية : نقطة عن كل سنة انتظار للمقترض.. والعمر وعدد أفراد الأسرة يحددان الأولوية
بواسطة fahadalawad 15-01-1435 03:56 صباحاً 583 زيارات
ثقة ـ الرياض : كشفت مصادر عن تفاصيل برنامج الدعم السكني وآلية الاستحقاق والأولوية للمتقدمين لقروض صندوق التنمية العقارية.

وتشير الدراسة التي قدمتها وزارة الإسكان بأن يعطى الدعم السكني للمقترض على سبيل التملك ولا يجوز التصرف في هذا الدعم إلا بعد مرور 10 سنوات من تاريخ حصول المستفيد عليه، وسداد الأقساط المالية كاملة وفي حين لم يتخذ المستفيد الإجراءات المطلوبة للاستفادة من الدعم السكني المخصص له خلال المدة التي تحددها اللائحة التنفيذية، يُعلق طلبه ولا تحتسب له نقاط أولوية للانتظار بعد ذلك.

معايير جديدة تنصف المطلقة والأرملة وذوي الاحتياجات الخاصة بنظام النقاط

وأشارت الدراسة إلى معايير الأولوية والتي تتمثل في»الدخل السنوي»، عدد أفراد الأسرة، سن المتقدم، المطلقات والأرامل، ذوي الاحتياجات الخاصة، وقت الانتظار، لاختيار القرض السكني فقط» وقد حددت في الوقت نفسه آلية التعامل مع المتقدمين السابقين الذين تقدموا لطلب قرض بشرط الأرض إضافة إلى المتقدمين بدون شرط الأرض ولم يتم إعطاؤهم أرقاما لطلباتهم وكذلك إلى المتقدمين إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية بطلب منحة أرض والذي يبلغ عددهم 918 ألفا.

كما صنفت الدراسة التي ستعرض على مجلس الوزراء الحاصلون على منحة أرض من وزارة الشؤون البلدية والقروية والمتقدمون بطلبات سكن سابقة الواردة لوزارة الإسكان من الجهات الرسمية والأهلية والمواطنين وتطرقت الدراسة إلى كيفية التعامل مع جميع هؤلاء المتقدمين.

وحصلت «الرياض» على معايير الأولوية بالنسبة للحالة الاجتماعية للمتقدم حيث ستنال المطلقة 5 نقاط والأرملة على 10 نقاط وفيما يختص بالمتقدمين من ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة فأبانت الدراسة بأنه كلما كانت الإعاقة شديدة فسيحصل المستفيد على 5 نقاط وإن كانت متوسطة ينال 3 نقاط والخفيفة نقطتين.

وقد أوردت الدراسة بأن من تكون فترة انتظاره من 1 إلى 9 سنوات ينال نقطه عن كل سنة كما أفادت الدراسة بأنه كلما كان المتقدم أكبر سنا زادت نقاط هذا المعيار فمن يبلغ عمره 25 -29 لا ينال أي نقطة ومن يكون عمره بين 30 39 يكسب 0.25 لكل سنة والذين يقع سنهم ما بين 40-49 يحصل على 0.5 لكل سنة إضافة إلى 2,5 نقطة,ومن يبلغون 50-59 ينالون 0.75 لكل سنة إضافة إلى 7.5 نقطة,ومن كان في عمر 60 وما فوق ينال 15 نقطة.

وأشارت الدراسة بأن الأسرة التي تتكون من زوج وزوجة لا يحصلون على أي نقطة وأما العائلة التي تتألف من ثلاثة أشخاص ينالون 5 نقاط، والأسرة المكونة من أربعة أشخاص تحصل على 10 نقاط والأخرى المكونة من خمسة أشخاص تنال 10 نقاط والتي يبلغ عدد أفرادها خمسة ينالون 15 نقطة والتي تتألف من ستة أشخاص يكسبون 20 نقطة وأخيرا التي تتكون من سبعة أشخاص تنال 25 نقطة.

وتناولت الدراسة إجراءات التعامل مع البيانات غير الصحيحة ففي حال تقديم معلومات أو مستندات أو بيانات جوهرية مضللة غير صحيحة أو غير مكتملة أو إخفاء أي معلومة يجب الإفصاح عنها أو التحايل بأي طريقة للحصول على الدعم السكني فإنه يتم جراء ذلك إلغاء طلب الدعم السكني الخاص بالمتقدم واسترداد الدعم الممنوح وحرمان المخالف من التقدم للحصول على دعم سكني بشكل نهائي.