• ×
الخميس 18 رمضان 1445

سقوط قتيل في اشتباكات المدينة الجامعية التابعة للأزهر

سقوط قتيل في اشتباكات المدينة الجامعية التابعة للأزهر
بواسطة fahadalawad 18-01-1435 04:05 صباحاً 436 زيارات
ثقة ـ متابعات : أفادت مصادر بسقوط قتيل في الاشتباكات التي اندلعت بين قوات الشرطة المصرية وطلبة المدينة الجامعية بجامعة الأزهر، وأكدت وزارة الصحة المصرية وجود حالة وفاة واحدة في أحداث المدينة الجامعية بالازهر.

وكان طلاب في جامعة الأزهر قد أضرموا النيران، مساء الأربعاء، داخل مبنى المدينة الجامعية الواقع في حي مدينة نصر بالقاهرة، ويأتي هذا بعد قرار مجلس جامعة الأزهر حظر التظاهرات داخل حرمها الجامعي في كافة الكليات. وقد قامت الشرطة المصرية باقتحام المدينة الجامعية بجامعة الأزهر واعتقال العشرات، بحسب ما أفاد مراسل "العربية" بالقاهرة، أحمد عثمان.

وأضاف المراسل أن الاشتباكات تجددت لبعض الوقت بين قوات الأمن وطلاب الإخوان قرب جامعة الأزهر، وقام بعض الطلاب برفع شعار "رابعة"، بينما رشق البعض الآخر قوات الشرطة بالحجارة، في الوقت الذي ردد فيه طلاب آخرون شعارات منددة بالجيش وبوزارة الداخلية.

وكانت قوات الأمن قد أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع على طلاب ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين بجامعة الأزهر، بشارع مصطفي النحاس بعد قطعهم الطريق الذي تقع فيه الجامعة، مساء الأربعاء، وألقت القبض على 7 طلاب، وأصيب عدد آخر باختناقات نتيجة قنابل الغاز.

جاء ذلك بعدما نظم العشرات من طلاب الإخوان مسيرة من محيط المدينة الجامعية "بنين" إلى ميدان مصطفى النحاس بمدينة نصر، وقطع الطلاب الطريق، احتجاجاً على حبس 24 من زملائهم، على خلفية تظاهرهم أمام مشيخة الأزهر، ومحاولة اقتحامها، وتسبب قطع الطريق في شلل مروري، وتكدس السيارات، مما أدى إلى نشوب مشادات كلامية بين أصحاب السيارات والمتظاهرين.

فيما وصلت تعزيزات أمنية من الأمن المركزي، لتنضم إلى قوات الأمن المتواجدة أمام الباب الرئيسي للمدينة الجامعية لمنع خروج طلاب الإخوان وقطع الطريق مرة أخرى.

هذا ودعت حركة "طلاب ضد الانقلاب" الطلاب على مستوى الجمهورية في المدن الجامعية للانتفاض في المدن الجامعية رفضاً لما يحدث وما سموه "اعتداء غاشم على طلاب مدينة الأزهر الجامعية".

وكان مجلس جامعة الأزهر المصرية قرر في جلسته، صباح الأربعاء، عدم السماح بالمظاهرات داخل الحرم الجامعي بكافة الكليات حفاظاً على حسن سير العملية التعليمية.

كما علق المجلس أنشطة الاتحادات الطلابية بكافة الكليات وتحويل المسيئين منهم إلى مجالس تأديب عاجلة.

وكلف عمداء الكليات بطلب تدخل الشرطة حال توقع حدوث أعمال اعتداء على الأرواح والمنشآت وتعكير صفو العملية التعليمية، بحسب نص قرار المجلس.

وطالب المجلس وزارة الداخلية بحماية وحراسة المنشآت وتفعيل قرار المجلس بعدم التظاهر داخل الحرم الجامعي.