• ×
الخميس 16 شوال 1445

"التصحيح" يخفض "تكاسي جدة".. ويرفع أسعار "الأجرة"

"التصحيح" يخفض "تكاسي جدة".. ويرفع أسعار "الأجرة"
بواسطة fahadalawad 19-01-1435 03:32 صباحاً 608 زيارات
ثقة ـ متابعات : في ظل تراجع أعداد تاكسي الأجرة من شوارع جدة بشكل ملفت، قال رئيس لجنة النقل والسيارات بغرفة جدة سعيد البسامي لـ"الوطن"، إن ذلك يعود إلى انتهاء الفترة التصحيحية المحددة لمخالفي أنظمة الأقامة، مشيرا إلى أن بعض السائقين استطاع نقل كفالته على المؤسسة الذي يعمل بها، بينما البعض الآخر لم يستطع لأسباب عديدة، ولذلك اضطرت المؤسسات إلى إيقاف مركباتها لعدم وجود سائقين نظاميين.
وأوضح البسامي أن عددا من السائقين استغل نقص عدد سيارات الأجرة برفع السعر خاصة في أوقات الذروة، داعيا المستفيدين من خدمة التكاسي في حال لاحظوا ارتفاع الأجرة بشكل مبالغ فيه إلى أخذ كود السيارة والتبليغ عنها بأقرب فرع لوزارة النقل ليتم إصدار مخالفة على المؤسسة والشركة المسؤولة حفاظا على استقرار الأسعار وعدم تمكين ضعاف النفوس من عملية رفع الأسعار بسبب عدم وجود تاكسي الأجرة بشكل كافٍ.
وذكر أن أسعار تاكسي الأجرة في الوقت الحالي تعدّ جيدة ومناسبة، مبينا أن سعر التوصيل في بعض الأحيان يكون أقل من المطلوب، كون العداد الرقمي الموجود في المركبة لم يتم تشغيله، مؤكدا أنه لو تم تشغيل العداد فالسعر سيكون أعلى بكثير. ولفت إلى وجود توجه من وزارة النقل قبل انتهاء الفترة التصحيحية، بأن تتم سعودة سائقي الليموزينات بنسبة 100%، موضحا لـ"الوطن" أن ذلك يستحيل أن يتحقق بشكل كامل لعدم وجود سعوديين يرغبون في العمل على هذه المهنة وتحت رحمة المؤسسات والشركات المسؤولة عنها بالرغم من أن هناك شابا سعوديا يعمل منذ فترة كسائق تاكسي لكن بمركبته الخاصة ولذلك من الصعب تغطية هذا القطاع بشباب سعودي بشكل كامل.
وأوضح أن لدى وزارة النقل توجها آخر يتمثل بتحديد مواقع معينة وثابتة يتم إيقاف سيارات الأجرة بها دون الحراك في الطرقات إلا لقضاء مشاوير المواطنين والمقيمين، تفاديا للازدحام الذي تتسبب به في الشوارع، على أن يتم التواصل فيما بين السائق والعميل عبر "الجي بي أس" أو بالهاتف، ويتم على ضوء ذلك التنسيق عبر تحديد أقرب نقطة قريبة من العميل ليتم الوصول إليه وقضاء حاجته.
وأشار إلى أن من الصعوبات التي تواجه مشروع تثبيت سيارات الأجرة في أماكن محددة هي عدم اكتمال الأمانات في تسميات وترقيم الأحياء والشوارع والمباني وغيرها من المواقع، ليتم إدراج تلك المسميات عبر "الجي بي أس" لتسهل من عملية التواصل بين العميل وسائق التاكسي.