• ×
الثلاثاء 9 رمضان 1445

المملكة والكويت تباشران تطوير حقل الدرة للغاز

المملكة والكويت تباشران تطوير حقل الدرة للغاز
بواسطة fahadalawad 10-03-1433 05:10 مساءً 689 زيارات
ثقة : العربية.نت  قررت المملكة العربية السعودية والكويت المضي قدماً في خطط لتطوير الجزء غير المتنازع عليه من حقل غاز الدرة البحري، إذ من المتوقع استكمال الأعمال الهندسية الأساسية والتصميم بحلول يونيو/حزيران، وفقاً لمصادر في قطاع النفط.
وقالت إيران في يناير/كانون الثاني إنها ستطور الجزء الذي تسيطر عليه من الحقل الذي تطلق عليه اسم "أراش" والذي يقع على الحدود البحرية المشتركة بين الكويت والسعودية وإيران الأعضاء في "أوبك".
وكان الحقل مثاراً لخلاف بين الكويت وإيران منذ عقود ولم يتفقا بعد على ترسيم حدودهما البحرية في شمال الخليج بعد نحو 12 عاماً من توصل الكويت والسعودية لاتفاق بهذا الشأن.
والكويت والسعودية في أمسّ الحاجة إلى تعزيز إمداداتهما من الغاز لتقليص الاستهلاك المحلي من النفط وزيادة الصادرات، الأمر الذي ستسهم في تحقيقه احتياطيات حقل الدرة التي تقدر بتريليون قدم مكعبة من الغاز و310 ملايين برميل من النفط.
وقال مصدر في صناعة النفط بالخليج إن "قرار الاستثمار لتطوير حقل الدرة اتخذ بالفعل من المتوقع استكمال الاعمال الهندسية الاساسية والتصميم بحلول يونيو/حزيران".
وأضاف أن السعودية والكويت ستطوران الجزء غير المتنازع عليه من الحقل بعد اقتسامه بالتساوي لإجراء عمليات المسح السيزمي.
وأوضح محلل النفط الكويتي كامل الحرمي أن "الدرة يقع داخل المياه الاقليمية للكويت، ليس له علاقة بإيران".
وذكر مصدر آخر أن من المقرر ترسية عقود الأعمال الهندسية والتوريدات والبناء في ديسمبر/كانون الاول المقبل وأن أعمال الحفر ستبدأ في 2013.