• ×
الثلاثاء 14 شوال 1445

الإسلاميون يحصدون 68% من مقاعد برلمان الكويت

الإسلاميون يحصدون 68% من مقاعد برلمان الكويت
بواسطة fahadalawad 11-03-1433 12:23 مساءً 496 زيارات
ثقة :(CNN) أظهرت نتائج الاقتراع في انتخابات مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي الجديد، فوز المعارضة التي يقودها الإسلاميون بنحو 68 في المائة من مقاعد المجلس البالغ عددها 50 مقعدا، بينما أخفقت المرأة في الحصول على أي مكاسب.

وحصل المرشحون الإسلاميون من عدة تيارات وطوائف على 34 مقعدا، بينما لم يحقق الليبراليون مكاسب تذكر، وأخفت المرشحات الأربع في دخول البرلمان الذي يعد الرابع في أقل من ست سنوات.

ونشرت وكالة الأنباء الكويتية نتائج الدوائر الخمس صباح الجمعة، وذكرت أن أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بعث برقيات تهان لأعضاء مجلس الأمة عبر فيها عن تهانيه "بالثقة التي أولاها إياهم المواطنون بانتخابهم لعضوية مجلس الأمة."

وعشية الاقتراع شهدت الكويت اشتباكات بين شرطة مكافحة الشغب وشباب قبليين اقتحموا مقر قناة تلفزيونية محلية كانت تستضيف مرشحاً موالياً للحكومة، غداة إحراق مقر مرشح آخر اتهموه بـ"إهانة" قبيلة المطير، حسب صحف محلية.

وأصيب أشخاص عدة من بين المهاجمين للقناة، إضافة إلى رجال من الشرطة، في المواجهات التي اندلعت عندما تجمع المئات من أبناء القبائل أمام مقر "قناة الوطن،" التي كانت تستضيف المرشح نبيل الفضل.

وقد حل مجلس الأمة سبع مرّات كما توقف العمل ببعض مواد الدستور، كان الحل الأول للمجلس عام 1976 نتيجة لتراكم مشاريع القوانين وتأزّم الموقف بين الحكومة والمجلس.

وجاء الحل السابع للبرلمان عام 2011 على خلفيّة فضيحة رشاوى النوّاب الموالين للحكومة، وكثرة الاستجوابات الموجّهة إلى رئيس الحكومة والوزراء، إضافة إلى حادثة اقتحام مجلس الأمّة.