• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

رفسنجاني مستعد لتحسين علاقات إيران مع السعودية

رفسنجاني مستعد لتحسين علاقات إيران مع السعودية
بواسطة fahadalawad 23-01-1435 06:01 مساءً 410 زيارات
ثقة ـ متابعات : أبدى رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني، علي أكبر هاشمي رفسنجاني، استعداده لبذل جهود من أجل تحسين العلاقات بين إيران والسعودية.

وأكد رفسنجاني، في مقابلة مع صحيفة "فاينشنال تايمز" نشرت اليوم الثلاثاء، أن بذل هذه الجهود رهن بقرار من قادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بشأن إزالة التوتر وكيفية التعامل مع السعودية على أساس سياسة "الربح لكلا الطرفين".

وذكرت "فاينشنال تايمز" أن رفسنجاني قلق من ارتفاع التوتر بين إيران والسعودية ليس فقط فيما يتعلق بالموضوع النووي بل أيضاً فيما يتعلق بمختلف قضايا العالم العربي بما فيها الأزمة السورية.

وأكدت الصحيفة أن رفسنجاني شدد على ضرورة اتصال إيران بالمسؤولين السعوديين، معتبراً أن الصداقة بين البلدين تخدم مصالح إيران والسعودية والمنطقة بأكملها.

وحول القضية السورية، اعتبر رفسنجاني أنه كان بإمكان بلاده أداء دور أفضل في هذا البلد، إلا أنه شدد على أن الشعب السوري هو الذي يحدد مصير بشار الأسد.

وفي هذا السياق، أوضح رفسنجاني قائلاً: "إذا كان الشعب السوري يرغب بتنحي بشار الأسد من الحكم فإن إيران لا ترى لنفسها حقا للتدخل في هذا الموضوع".

أما بشأن الاتفاق النووي الأخير، فأكد الرئيس السابق أن بلاده تلتزم باتفاقية الحد من الانتشار النووي لكنها ترفض المطالب الإضافية التي تعتبر خارج نطاق الاتفاقية.