• ×
السبت 11 شوال 1445

فلكية جدة : غداً الجمعة الشمس تدخل "برج الحواء"

فلكية جدة : غداً الجمعة الشمس تدخل "برج الحواء"
بواسطة fahadalawad 25-01-1435 12:02 مساءً 353 زيارات
ثقة ـ جدة : قالت الجمعية الفلكية بجدة أن الشمس ستسطع أمام حدود مجموعه نجوم الحواء والعقرب صبيحة يوم غد الجمعة.

وقالت إنه في هذا الوقت من العام تعبر الشمس ظاهرياً كما يشاهد من على سطح الأرض مغادرة من العقرب وتدخل الحواء، ومثل العقرب فإن الحواء برج في دائرة البروج، وفي كل عام تعبر الشمس أمام الحواء "ممسك الحية"، من 29 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر.

وأضافت الجمعية: ولا يمكن رؤية مجموعة نجوم الحواء عندما تقع الشمس أمامها، ولكن في كل صيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يمكن العثور على هذه المجموعة النجمية إلى شمال نجم قلب العقرب.

وتابعت: دائرة البروج هي المسار الظاهري للشمس أمام النجوم، وفي الحقيقة تعبر الشمس من خلال 13 مجموعة نجمية، يسمى كل واحد منها برجاً على الرغم من أن الشائع وجود 12 مجموعة نجمية، وهي: الحوت الحمل الثور الجوزاء أو التوأمان السرطان الأسد السنبلة أو العذراء الميزان العقرب القوس أو الرامي الجدي الدلو، ولكن مجموعة نجوم الحواء لا تكاد تذكر.

ومن المعروف قديماً أن الشمس تعبر أمام 12 مجموعة نجمية في دائر البروج، وهو ما يزال موجوداً في الكثير من المراجع والخرائط العربية، لكن الشمس تعبر خلال الحواء تماماً كما تقوم مع المجموعات النجمية الأخرى حسب حدود المجموعات النجمية التي حددها الاتحاد الفلكي الدولي في الثلاثينيات من القرن الماضي.

ولفتت "فلكية جدة" إلى أن مصطلح دخول الشمس إلى أحد البروج هو مصطلح خاطئ، ورغم ذلك لا يزال يستخدم حتى اليوم.

وقالت إن أساس هذه الفكرة يعود للقدماء، خاصة الرومان في العصور الوسطى، لاعتقادهم في ذلك الوقت أن الأرض مركز الكون، وأن الشمس والنجوم تدور حول الأرض كما يبدو ذلك ظاهرياً، وبناء على ذلك اعتقدوا أن الشمس تتحرك أمام بروج السماء عابرة برجاً واحداً كل شهر أثناء دورتها حول الأرض.

لكن الحقيقة أن الأرض أثناء دورانها حول الشمس، وعندما تصبح على استقامة واحدة مع بداية أحد البروج والشمس بينهما يقال عندها إن الشمس دخلت ذلك البرج، وهذا يعني أن سكان الأرض لن يروا ذلك البرج الذي دخلت فيه الشمس ولا البروج الأربعة التي دخلتها قبله لأن تلك البروج تكون مواجهة للأرض خلال النهار.