• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

الأوقاف : 8 آلاف وظيفة شاغرة للأئمة والمؤذنين

الأوقاف : 8 آلاف وظيفة شاغرة للأئمة والمؤذنين
بواسطة fahadalawad 26-01-1435 03:41 مساءً 342 زيارات
ثقة ـ الرياض : كشفت مصادر صحفية عن وجود أكثر من 8 آلاف وظيفة شاغرة للأئمة والمؤذنين في عدد من الجوامع والمساجد في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، غالبيتها للأئمة.

وأكدت مصادر مطلعة بوزارة الشؤون الإسلامية أن فروع الوزارة الـ 35 بالإدارات الحكومية المختلفة، تطلب كل فترة أئمة يشغلون الجوامع الشاغرة بمكافآت مقطوعة تسلم للإمام نهاية كل شهر، لافتين إلى أن هناك ما يقارب 100 ألف مسجد وجامع في المملكة في احتياج لهذه الوظائف، وذلك حسب عكاظ.

وعزت المصادر تلك الشواغر إلى تدني مكافآت الأئمة التي تبدأ بـ2300 ريال وحتى 4500 ريال فقط، بجانب مبلغ أقل من ذلك للمؤذنين، إضافة إلى الارتباط الوقتي طوال اليوم بالمسجد، وهذا ما لا يشجع البعض على التقدم لشغل وظيفة الإمام.

وأضافت المصادر كذلك أن بُعد بعض المساجد عن مقرات العمل، وعدم توفر مسكن لغالبيتهم تسبب في عزوف الأئمة عن هذه الوظائف، وهذا لا يمكن حله إلا بوجود إمامين للمساجد والجوامع الكبيرة.

وأوضحت المصادر أن الوزارة تميل إلى التساهل والتيسير في شرط المؤهل الشرعي لوظيفة إمام في حال تقدم أحد طلبة العلم من تخصص آخر وكان حافظاً للقرآن وعلى دراية بالعلوم الشرعية، ولديه تزكية من مشايخ معروفين.