• ×
الخميس 18 رمضان 1445

الحج : بدء استقبال طلبات تأشيرات العمرة غرة صفر

الحج : بدء استقبال طلبات تأشيرات العمرة غرة صفر
بواسطة fahadalawad 28-01-1435 10:39 صباحاً 352 زيارات
ثقة ـ الرياض : أكملت وزارة الحج استعداداتها الإلكترونية والميدانية لانطلاق موسم العمرة للعام 1435هـ، حيث تمت مراجعة استعدادات الشركات والمؤسسات من حيث ارتباطها بالمسار الإلكتروني، ومن حيث توفير الكوادر البشرية والتجهيزات والآليات المطلوبة، فضلا عن اعتماد حزم الخدمات التي سيتم قدوم المعتمرين من خلالها.
وأكد وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة الدكتور عيسى رواس أنه تم بحمد الله توثيق عدد من عقود الوكلاء الخارجيين من مختلف دول العالم وسيتم البدء بمعالجة طلبات تأشيرات العمرة اعتبارا من غرة شهر صفر المقبل، مشيرا إلى أن عدد شركات ومؤسسات العمرة سيكون مماثلا للعام الماضي، وسيتم تطبيق ذات الضوابط، خاصة ما له ارتباط بمشروع توسعة المطاف من خلال الأوامر السامية التي صدرت في هذا الخصوص.
يذكر أن عدد التأشيرات في الموسم الماضي وصل إلى 5.3 مليون تأشيرة.
وأكد وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة أن من أبرز ما يميز موسم عمرة هذا العام التعمق في استخدام التقنية بشكل أكثر تفصيلا في جزيئيات الخدمات، حيث سيتم بمشيئة الله تعالى إبرام التعاقدات على حزم الخدمات من خلال المسار الإلكتروني، ونظام الاستقبال الإلكتروني، ونظام تفويج المغادرة الإلكتروني.
وفي ذات السياق، يستعد مطار الملك عبدالعزيز الدولي بتهيئة كافة صالات مجمع الحج من خلال المشغل (14 صالة) لاستقبال رحلات العمرة التي تنطلق فعليا أواخر صفر، حيث تعكف كافة القطاعات الحكومية العاملة بالمطار على وضع الخطة التشغيلية لموسم العمرة الذي يمتد حتى شهر شوال المقبل.
وأوضح مدير المطار عبدالحميد أبالعري أن موسم العمرة الجديد يأتي بعد تحقيق النجاح لموسم الحج الماضي في إستقبال ومغادرة ضيوف الرحمن المغادرين جوا والذين وصل عددهم إلى حوالى مليون حاج غادروا علي متن 4 آلاف رحلة، فيما بلغ عدد المعتمرين للموسم الماضي أكثر من خمسة ملايين معتمر.
ومن جهة أخرى، شرعت شركات العمرة السعودية أمس في تسويق برامجها وخدماتها التي ستقدمها للمعتمرين خلال موسم العمرة المقبل، من خلال إقامة معارض في عدد من الدول العربية وغير العربية.
وبين عضو الهيئة الوطنية للحج والعمرة سعد القرشي أن هذه المعارض تقام في كل من تركيا ولبنان والمغرب لتسويق (البكيجات) التي تقدم للمعتمرين وتتم من خلالها التعاقدات، وفقا للبرامج المعدة من كل شركة.
كما بدأت الفنادق والوحدات السكنية بمكة المكرمة والمدينة المنورة في التنافس لكسب كعكة الموسم بالتعاقد مع شركات العمرة لإسكان معتمريها، حيث لن يسمح لأي تعاقد لإسكان المعتمرين إلا عن طريق شركات العمرة السعودية،
يشار إلى أنه يتوقع وصول أكثر من أربعة ملايين معتمر هذا الموسم، تتراوح إقامة كل منهم بين 15 إلى 20 يوما على وجه التقريب.