• ×
الخميس 9 شوال 1445

الغرب والعرب يحاولون تفادي الفيتو الروسي بشأن سوريا

الغرب والعرب يحاولون تفادي الفيتو الروسي بشأن سوريا
بواسطة fahadalawad 11-03-1433 02:50 مساءً 729 زيارات
ثقة :الامم المتحدة (رويترز)  عدل دبلوماسيون عرب وغربيون قائمون على صياغة قرار لمجلس الامن التابع للامم المتحدة لوقف اراقة الدماء في سوريا المسودة التي وضعوها الخميس في محاولة اخيرة لاثناء روسيا عن استخدام حق النقض (الفيتو) ضد القرار لكن المسودة المعدلة تضمنت بنودا رفضتها موسكو من قبل.

وقال دبلوماسيون غربيون ان النسخة الاخيرة من مسودة القرار التي وزعها المغرب على الدول الاعضاء الخمسة عشر في مجلس الامن يوم الخميس تضمنت تغييرات اجراها مفاوضون عرب وغربيون استجابة لبعض التحفظات الروسية بعد ان قال السفير الروسي فيتالي تشوركين في جلسة مغلقة ان بلاده ستستخدم الفيتو ضد مشروع قرار مثير للجدل يساند خطة للجامعة العربية لانهاء العنف في سوريا اذا طرحت للاقتراع في المجلس يوم الجمعة متضمنة عبارة تقول ان المجلس "يؤيد بشكل كامل" خطة الجامعة العربية التي تدعو الرئيس السوري بشار الاسد الى نقل صلاحياته الى نائبه.

وتقول موسكو ان ذلك يرقي لان يكون "تغييرا للنظام".

ومازالت هذه العبارة موجودة في مسودة القرار لكن عددا من الدبلوماسيين قالوا ان تهديد تشوركين متعلق بتوقيت الاقتراع على القرار أكثر منه على فحواه وعبروا عن اعتقادهم في امكانية اقناع الروس بالامتناع عن التصويت او حتى التصويت لصالح القرار.

وقال دبلوماسي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته "لقد وجه (تشوركين) التحذير لكني لا اعتقد انه من الضروري ان ينفذه. أضفنا بعض الصياغات التي تريدها روسيا. مازال ممكنا تفادي الفيتو الروسي."

وقال سفير المغرب لدى الامم المتحدة محمد لوليشكي للصحفيين امس الخميس بعد جلسة مجلس الامن المغلقة التي لم تتوصل الى نتائج ملموسة انه سيسعى للتصويت على القرار المعدل "بأسرع ما يمكن."

لكن مندوبة الولايات المتحدة سوزان رايس كانت حذرة في تصريحاتها بعد اجتماع المجلس وقالت للصحفيين "أجرينا ما يمكن ان أصفه بمناقشات صعبة في بعض الاوقات لكنها مفيدة في النهاية. مازلنا نعمل. لم ينته الامر بعد."

وقال السفير الروسي للصحفيين ان مفاوضات الخميس غير الحاسمة كانت "مثل قطار الملاهي" الذي يصعد ويهبط.

وأضاف "لدينا نص سنعرضه على عواصمنا" ورفض اعطاء اي تفاصيل لكنه لمح الى ان الطريقة التي ستصوت بها روسيا عليه مازالت مفتوحة قائلا ان توزيع مسودة معدلة على المجلس "لا يحتم وجود حكم مسبق في اي الاحوال."