• ×
الخميس 18 رمضان 1445

رحيل الشاعر المصري احمد فؤاد نجم رمز الشعر السياسي في العالم العربي

 رحيل الشاعر المصري احمد فؤاد نجم رمز الشعر السياسي في العالم العربي
بواسطة fahadalawad 30-01-1435 03:37 مساءً 851 زيارات
ثقة : القاهرة ( ا ف ب )   توفي الشاعر الشعبي المصري احمد فؤاد نجم رمز الشعر السياسي في العالم العربي صباح اليوم الثلاثاء في منزله في القاهرة عن عمر 84 عاما وتشيع جنازته بعد صلاة الظهر من مسجد الحسين حسب وصيته .

ويعد الشاعر احمد نجم أحد أهم شعراء العامية في مصر وأحد ثوار الكلمة واسما بارزا في الفن والشعر العربي .

ونعى الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الشاعر الكبير الذي " أثرى الحياة الثقافية المصرية بأشعاره العامية التي عبرت عن الروح المصرية الأصيلة ووقفت ضد الظلم والطغيان على مر العصور" كما جاء على موقع التلفزيون المصري ".

وقال العربي ان نجم " سيظل علما من أعلام شعراء العامية المصرية ورمزا للنضال والكفاح على مر الأجيال ".

وكتب حمدين صباحي مؤسس التيار الشعبي المصري عبر حسابه على موقع تويتر " عمال وفلاحون وطلبه .. يودعون اليوم صوتهم العفي النقي الجسور .. وداعا شاعر الشعب احمد فؤاد نجم " .

وقد بدأ نجم كتابة الشعر في الخمسينات وعرف في مصر في الستينات بقصائده السياسية النقدية المرتكزة على حس اجتماعي عميق تجاه الحرية والعدالة الاجتماعية ، ما ادى الى اعتقاله اكثر من مرة في فترة حكم الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر وانور السادات .

ونجم من اهم شعراء العامية في مصر يقف الى جانب الشعراء الكبار في تجربة الشعر العامي مثل عبد الرحمن الابنودي والراحلين فؤاد حداد وصلاح جاهين .
واصبح من اهم الظواهر الشعرية السياسية بعد لقائه مع الملحن والمغني الراحل الشيخ امام عيسى، واصبح الاثنان معا من اهم ظواهر تظاهرات الطلبة في الجامعات المصرية مطلع السبعينات ، اذ ان اغانيهما انتشرت في الوسط الطلابي وكان لها دور كبير في انتفاضة 19 كانون الثاني / يناير 1979 التي اطلق عليها الرئيس السادات اسم " انتفاضة الحراميه ".

واتسع نطاق شهرتهما في العالم العربي واصبحا معروفين لدى غالبية الشباب حتى ان شهرتهما في البلاد العربية كانت اكثر اتساعا منها في بلدهما مصر .

وتعرف العالم اليهما خصوصا بعد ان غنى الشيخ امام قصيدة " جيفارا مات ".

ولد احمد فؤاد نجم في عام 1929 ، في قرية كفر ابو نجم بمحافظة الشرقية .