• ×
الجمعة 10 شوال 1445

فلكيّة جدة : بالإمكان مشاهدة هلال القمر بجوار الزهرة غداً

فلكيّة جدة : بالإمكان مشاهدة هلال القمر بجوار الزهرة غداً
بواسطة fahadalawad 01-02-1435 01:57 مساءً 344 زيارات
ثقة ـ جدة : قالت الجمعية الفلكيّة بجدة، بأن القاطنين في مناطق السعودية كافة سيتمكّنون عقب فترةٍ وجيزةٍ من غروب شمس الغد الخميس وقبل أن تتحوّل السماء للظلمة من رصد وقوع هلال القمر بالقرب من كوكب الزهرة في الأفق الجنوبي الغربي من قبة السماء، في ظاهرةٍ تشاهد بسهولة بالعين المجرّدة.
وسيظهر هلال القمر إلى يمين الزهرة، وكلا الجرمين يسطعان من خلال عكس أشعة الشمس التي تسقط عليهما حيث إن القمر والزهرة مختلفان تماماً عن تلألؤ النجوم، فالنجوم تقع بعيداً عن الشمس والنجوم تسطع من تلقاء نفسها، فضلاً عن ذلك فإن القمر والزهرة كليهما يظهر لهما أطوار عدة عند رصدهما من على الأرض، وهناك حاجة إلى استخدام التلسكوب لرصد أطوار الزهرة.
وسيكون أفضل وقت لرصد الزهرة من خلال التلسكوب من بعد غروب الشمس وظهوره في السماء قبل أن يصبح وهج الكوكب طاغياً وسيكون قرص الزهرة مضاءً بنسبة نحو 27 % بنور الشمس و71 % من قرص الكوكب يقع في الظل؛ ما يعني أننا نرصد نحو 27 % من جانبه النهاري و71 % من جانبه الليلي.
وسيشاهد الراصد بالعين المجرّدة لهلال القمر منظراً جميلاً حيث إن جزء القمر الذي لا تضيئه الشمس سيكون مضيئاً بضوءٍ خافتٍ جداً وهو ما يُعرف باحتضان القمر الجديد للقمر القديم، وهي ظاهرة ناتجة من ضوء الشمس المنعكس من الأرض.
وهذا التوقيت هو الأفضل خلال الشهر لرصد الأجرام الخافتة في أعماق الفضاء، مثل المجرات والعناقيد النجمية نظراً لـن القمر يغرب مبكراً ما يترك السماء المظلمة.