• ×
الخميس 16 شوال 1445

آل رمضان : بداية أول فصول المربعانية غداً السبت

آل رمضان : بداية أول فصول المربعانية غداً السبت
بواسطة fahadalawad 03-02-1435 05:11 مساءً 356 زيارات
ثقة ـ الرياض : يبدأ يوم غد السبت أول فصول المربعانية "طالع الإكليل"، وأول منازل فصل الشتاء، و"نوء المربعانية"، وهي الفترة الأشد برودة بمقاييس الجزيرة العربية ذات الطابع الصحراوي، وهو توقيت ثابت لا يتغير، ومن يدخلها قبل ذلك الوقت ينظر للحالة الجوية للموقع الجغرافي، خاصة كلما اتجهنا شمال الجزيرة العربية.
وأوضح الفلكي سلمان آل رمضان , بأن نوء المربعانية يعرف دخولها عند أهل الأنواء، برؤية نجم الإكليل قبل الفجر من الجنوب الشرقي، وهي ثلاثة نجوم واضحة ونيرة مصطفة رأسياً، وتمثل رأس العقرب، وأهل الزراعة يستدلون على دخولها ببداية جفاف لحاء الأشجار، الذي يجف في آخر المربعانية.
ويستدل البدو على دخولها من خلال رؤية نجم النسر الواقع، وهو نجم مشهور يرى من الناحية الشمالية الشرقية عند شروقه، فيما يستدلون على نهايتها برؤية نجم النسر الطائر، وهو نجم مشهور أيضاً، ويرى من الناحية الشرقية، ويقولون: إذا وقع النسر دخلت "المربعانية"، وإذا طار النسر خرجت "المربعانية". كناية عن النسر الواقع، والنسر الطائر، ففيها تسقط أوراق الشجر، ويشتد البرد، وتزداد قوته، وتكثر فيها الغيوم والأمطار - بإذن الله - ويكثر فيها الفقع.
وأضاف بأن درجات الحرارة ستنخفض مع بداية الأسبوع في بعض مناطق شبه الجزيرة العربية، ويشمل ذلك شمال شرق المملكة حتى الأجزاء الوسطى، والشمال الغربي.