• ×
السبت 11 شوال 1445

"النقد" تقرر فتح حسابات مصرفية لـ"أبناء السعوديات"

"النقد" تقرر فتح حسابات مصرفية لـ"أبناء السعوديات"
بواسطة fahadalawad 04-02-1435 04:42 صباحاً 547 زيارات
ثقة ـ الرياض : استحدثت مؤسسة النقد السعودي فقرة جديدة لتسهيل فتح حسابات بنكية لأبناء السعوديات من أجانب، حيث أسمت الفقرة بـ"الوافدون المدون في بطاقات إقاماتهم عبارة تابع غير مصرح له بالعمل"، ويأتي هذا الاستحداث ضمن التسهيلات التي أقرت من قبل وزارة الداخلية بتعميم رقم 406 الذي أعطى لأبناء المواطنات المتزوجات من أجنبي فرص احتسابهم ضمن نسب السعودة في العمل والعلاج والدراسة.
وبحسب تعميم حصلت "الوطن" على نسخه منه، فإنه يسمح للوافد ابن المواطنة السعودية من غير السعودي المدون في بطاقة إقامته عبارة "تابع غير مصرح له بالعمل"، بفتح حساب راتب على أن يقدم المستندات الرسمية التي تثبت جنسية والدته السعودية، مع الأخذ في الاعتبار مضمون (مؤسسة).
وأتى القرار بناء على تعميم مؤسسة النقد العربي السعودي وإلحاقاً إلى التحديث الرابع من قواعد فتح الحسابات البنكية والقواعد العامة لتشغيلها في البنوك التجارية في المملكة، المتضمن ضوابط فتح حسابات الوافدين المدون في بطاقات إقاماتهم عبارة "تابع غير مصرح له بالعمل"، تلحق بقاعدة "الوافدون الأفراد والمقيمون بالمملكة".
وتتضمن الترتيبات الخاصة بأولاد المواطنة السعودية من غير السعودي السماح لهم بالعمل لدى القطاع الخاص دون نقل كفالتهم، ويعاملون معاملة السعوديين من حيث الدراسة والعلاج، ويحتسبون ضمن نسب السعودة في القطاع الخاص.
وشدد التعميم على أنه في حال تقديم العميل لإقامة ممغنطة مدون في خانة المهنة عبارة "ابن مواطنة" يتم على موجبه إدخال المهنة في النظام ويخضع للشروط التالية، في حال إن العميل يعمل تكون المهنة بموجب خطاب التعريف ومصدر الدخل الجهة التي يعمل بها، ثانيا في حال إن العميل لا يعمل تدون المهنة بدون عمل ومصدر الدخل أحد الخيارات المتاحة "مصروف ادخار أخرى"، ويطبق هذا التعميم اعتبارا من تاريخه لحين تعديل النظام.