• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

ندوة علمية عن " شعراء الرسول صلى الله عليه وسلم " نهاية الشهر الحالي

 ندوة علمية عن " شعراء الرسول صلى الله عليه وسلم " نهاية الشهر الحالي
بواسطة fahadalawad 05-02-1435 04:08 مساءً 751 زيارات
ثقة : الرياض   تنظم دارة الملك عبدالعزيز ندوة علمية بعنوان " شعراء الرسول صلى الله عليه وسلم زمن الرسالة " في الثامن والعشرين من شهر صفر الحالي, وذلك ضمن برنامج النشاطات العلمية التي تنفذها الدارة بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية سنة 1434هـ /2013م .

وتهدف الندوة التي ستعقد إن شاء الله بالمدينة المنورة إلى دراسة أثر القرآن الكريم والسنة النبوية في مضامين شعر الصحابة وأساليبهم، وإعداد دراسات علمية جادة عن كبار الشعراء من الصحابة رضوان الله عليهم، وإعداد دراسات تقويمية لما نشر من دواوين ومجاميع شعر الصحابة والكشف عن المخطوطات المشتملة على أشعارهم.

وحددت الدارة سبعة محاور ستدور حولها الأوراق العلمية المشاركة وهي : موقف الإسلام من الشعر، وأثر القرآن الكريم في شعر الصحابة رضي الله عنهم, وكذلك أثر السنة النبوية، والموضوعات المطروقة لدى شعراء الصحابة، والخصائص الفنية لشعرهم، ودواوين ومجموعات شعر الصحابة (دراسة وتوثيق)، وشخصية الرسول صلى الله عليه وسلم في شعر شعراء الصحابة رضوان الله عليهم.

وستقوم دارة الملك عبدالعزيز بأنشطة علمية مصاحبة للندوة لدعم مادتها العلمية, ومن ذلك إعداد وطباعة كتب بمناسبة الندوة، وتنظيم أمسية شعرية عن المدينة المنورة، وجلسة حوار عن المدينة المنورة في الشعر السعودي المعاصر، وحلقة نقاش عن مشروع موسوعة شعر الصحابة رضي الله عنهم.