• ×
الجمعة 10 شوال 1445

انطلاق ملتقى أدبي مكة الخامس لخطابنا الثقافي

انطلاق ملتقى أدبي مكة الخامس لخطابنا الثقافي
بواسطة fahadalawad 06-02-1435 04:55 صباحاً 682 زيارات
ثقة ـ متابعات : برعاية وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز محي الدين خوجه انطلقت مساء أمس فعاليات ملتقى نادي مكة الثقافي الأدبي الخامس بقاعة قراند كورال بمكة المكرمة، الذي يقام تحت شعار (الثقافة والإعلام.. توافق.. تضاد.. تكامل) الذي تستمر فعالياته ليومين، حيث يعد الملتقى الذي دُعى له العديد من المثقفين والأدباء والإعلاميين من كافة مدن المملكة، لقاء ثقافيا سيشهد هامشه عددا من الدورات والندوات والمعارض الثقافية والإعلامية بمشاركة كافة الأندية الثقافية الأدبية بالمملكة والكثير من المهتمين والمتابعين للشأن الثقافي.
وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان أكد أن الوزارة لن تألو جهدا في تقديم الدعم والمساندة للمنشآت الثقافية والإعلامية وسترعى باهتمام بالغ كافة مناشطها وفعالياتها، مشيرا إلى أن الأندية الأدبية في المملكة كمؤسسات ثقافية تتسابق لتقديم العديد من البرامج والفعاليات التي نقدرها في الوزارة وسنقوم بدعمها وتشجيعها وتحفيزها، مقدما شكره وتقديره لنادي مكة الثقافي الأدبي على ما يقدمه من جهد في تنفيذ هذه الملتقيات التي سيكون لها الأثر الكبير على الحركة الثقافية في الوسط الثقافي.
من جانبه كشف الدكتور حامد الربيعي رئيس مجلس إدارة نادي مكة الأدبي الثقافي عن الانتهاء في وقت مناسب استعدادا لإقامة هذا الملتقى الذي يعده أدبي مكة للمرة الخامسة على التوالي، مرحبا بجميع المشاركين، ومشيرا أن هذه الملتقيات السنوية التي تقام تحت عنوان خطابنا الثقافي كان لها دورا كبيرا في بث الحراك الثقافي في المجتمع، وساهمت في التقاء العديد من الرموز الثقافية والإعلامية وخرجت بالكثير من التوصيات الهامة، مبينا انه في هذا العام قد تم تحديد شعار للملتقى أطلق عليه (الثقافة والإعلام.. توافق.. تضاد تكامل).
من جانبه أكد الأستاذ على يحيى الزهراني رئيس اللجنة التحضيرية في الملتقى انه قد تم إقرار 23 بحثا في مجال الثقافة والإعلام وسيتم إلقاء هذه البحوث على 6 جلسات صباحية ومسائية طيلة أيام المؤتمر، مشيرا إلى أن هناك دورتين الأولى في فن التحرير الصحفي، والأخرى في مهارات التحرير الإعلامي، سيتم إقامتها على هامش الملتقى وسيحاضر فيها عدد من الأكاديميين المميزين كما سيتم إقامة معرض على هامش الملتقى يشارك فيه 16 ناديا ثقافيا من كافة مدن المملكة إضافة إلى ندوة ثقافية يتحدث فيها عدد من رموز الثقافة عن الشأن الثقافي.
من جهة ثانية تقام على هامش فعاليات الملتقى الخامس دورتان تدريبيتان في مجال الإعلام بالشراكة مع قسم الإعلام بجامعة أم القرى، حيث قال المشرف على الدورة أحمد الغامدي: إن الدورة الأولى تقام يوم الأحد الخامس من صفر الجاري في فن التحرير الصحافي من الساعة 9 إلى 12 ظهرا يقدمها الدكتور عبدالعظيم خضر والدكتور أحمد هيبة، فيما يقدم الدورة الثانية وهي بعنوان مهارات التحرير الإعلامي المدرب عبدالله الجميلي صباح الثلاثاء من العاشرة إلى الواحدة ظهراً.
من جانبه قال المشرف على المعرض المصاحب للملتقى عبدالله الشمراني: إن المعرض يضم أجنحة خاصة لإصدارات الأندية الأدبية بمشاركة 16 ناديا على مساحة 1000م2 وجناح أخر خصص للمؤسسات الصحافية يتضمن التعريف بها ومسيرتها الإعلامية إضافة إلى جناح متحفي يضم عددا من المقتنيات والأجهزة والآلات القديمة التي كانت تستخدم في الطباعة والإخراج والتنفيذ الإعلامي، إضافة إلى صور تاريخية تجسد تاريخ الإعلام والصحافة في المملكة.