• ×
الخميس 18 رمضان 1445

المدني يحذر من هبوب موجة باردة على عدد من مناطق المملكة اعتباراً من الغد

المدني يحذر من هبوب موجة باردة على عدد من مناطق المملكة اعتباراً من الغد
بواسطة fahadalawad 08-02-1435 12:22 مساءً 344 زيارات
ثقة ـ الرياض : حذرت المديرية العامة للدفاع المدني سكان مناطق تبوك , والجوف , والحدود الشمالية ، وحائل حتى منطقة القصيم من تأثرها بكتلة هوائية شديدة البرودة ابتداءً من يوم غدٍ الخميس تصل معها درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي.
وأوضحت في بيان لها أنه حسب التقارير الصادرة عن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة سيستمر تأثير هذه الموجة لتشمل مناطق المدينة المنورة ومكة المكرمة ومن ثم منطقتي الرياض والشرقية ابتداءً من مساء السبت 11 صفر وصولا حتى مناطق جنوب المملكة حيث يتوقع هطول أمطار على مناطق الباحة وعسير وجازان .
وأكدت المديرية العامة للدفاع المدني ضرورة التزام المواطنين والمقيمين بتعليماتها الخاصة بالسلامة ورسائلها الإرشادية والتحذيرية التي تبثها عبر مواقع التواصل الاجتماعي عند استخدام الحطب أو الفحم لأغراض التدفئة في الاستراحات أو المنازل أو عند التنزه في البر.
وأوضحت أن التقارير الصحية تؤكد أنه ينتج عن الفحم عند إشعاله غاز أول أكسيد الكربون الذي لا لون له ولا رائحة ، الذي يؤثر على خلايا المخ بعد استنشاقه ويؤدي إلى خمول وتثاقل يعجز فيه الإنسان عن القيام أو الوقوف أو حتى طلب الاستغاثة وقد يسقط ميتاً خلال دقائق - لا قدر الله -.
وأكدت ضرورة أن يتم إشعال الفحم أو الحطب في الخارج بعيداً عن المواد سريعة الاشتعال كالفرش أو الملابس أو رواق المخيمات، وعدم إشعالهما في الأماكن المغلقة خاصة عند اشتداد الهواء أو الرياح تجنباً لخطورة تبدد الشرار وارتفاع ألسنة اللهب وحدوث حريق.
وأضافت أنه في حالة إدخال الفحم أو الحطب إلى المكان المراد تدفئته تفتح النوافذ والأبواب لمرور تيار الهواء النقي لتفادي الاختناق أو التسمم بغاز أول أكسيد الكربون وأن يتم التأكد من إطفائهما عند النوم.
ونوهت إلى ضرورة التأكد من إطفاء مخلفات الفحم أو الحطب تماماً قبل رميها في صناديق النفايات ومنع الأطفال من الاقتراب أو العبث فيها.
ودعت المديرية الجميع للاطلاع على المزيد من المعلومات حول تعليمات السلامة عند استخدام الفحم أو الحطب من خلال موقعها الإلكتروني www.998.gov.sa أو حسابات المديرية على مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وتويتر ويوتيوب وإنستقرام.