• ×
السبت 11 شوال 1445

فلكية جدة : السبت القادم بداية فصل الشتاء فلكياً

فلكية جدة : السبت القادم بداية فصل الشتاء فلكياً
بواسطة fahadalawad 16-02-1435 12:29 مساءً 336 زيارات
ثقة ـ جدة : قالت الجمعية الفلكية بجدة إن السعودية وكامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية تشهد حدوث الانقلاب الشتوي بعد غد السبت عند الساعة 8:11 مساء بتوقيت مكة، حيث سيكون القطب الشمالي للأرض مائلاً بعيداً عن الشمس، والتي ستكون في أقصى نقطة لها باتجاه الجنوب في قبة السماء وتسطع مباشرة فوق مدار الجدي، وهو أول يوم لفصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وأول يوم لفصل الصيف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.
وبسبب اختلاف المناطق الزمنية عند لحظة الانقلاب الشتوي يكون شروق الشمس في جزر الهاوي ونيوزيلندا ووقت الظهر في شرق أمريكا الشمالية والكاريبي، وغروب الشمس في إفريقيا ومنتصف الليل في آسيا.
ومع حدوث الانقلاب الشتوي يمكن ملاحظة أن الشمس تشرق من أقصى الجنوب الشرقي وتغرب في أقصى الجنوب الغربي، وإذا تمت مراقبة شروق الشمس أو غروبها من موقع واحد فسوف يلاحظ أن الشمس سوف ترحل باتجاه الشمال خلال الأشهر المقبلة، وهذه الحركة ناتجة عن دوران الأرض حول الشمس.
ويعتبر شروق الشمس أو غروبها في أقصى الجنوب في النصف الشمالي من الكرة الأرضية الذي يشمل السعودية دليلاً على أقصر نهار وأطول ليل في السنة، وفي النصف الجنوبي من الكرة الأرضية يحدث العكس تماماً، فشروق الشمس وغروبها في أقصى الجنوب يعطى أطول نهار وأقصر ليل.
وليس كل مكان حول العالم يوجد له شروق وغروب للشمس في الانقلاب الشتوي، فشمال الدائرة القطبية الشمالية أو شمال خط العرض 66.5 درجة لا يوجد شروق أو غروب للشمس في هذا اليوم بسبب أن الشمس تبقى تحت الأفق طوال اليوم، إضافة إلى أن جنوب الدائرة القطبية الجنوبية عند خط العرض66.5 درجة جنوب خط الاستواء لن يرصد شروق أو غروب للشمس أيضاً، لأن الشمس تظل فوق الأفق طوال اليوم.
وبعد وصول الشمس إلى أبعد نقطة نحو الجنوب في قبة السماء في الانقلاب الشتوي يلاحظ أن الشمس سوف تبدو ظاهرياً أنها توقفت مؤقتاً لعدة من الأيام قبل أن تبدأ في حركتها الظاهرية باتجاه الشمال في قبة السماء مرة أخرى.
ويستمر فصل الشتاء حتى حدوث الاعتدال الربيعي في 20 مارس 2014 وبداية فصل الربيع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.